الأسهمالاقتصادية

خسائر بمليارات الدولارات مع انهيار البورصات.. لماذا يكتسح الخوف الأسواق العالمية؟

تشهد البورصات العالمية انهيار حاداً هو الأكبر منذ جائحة كورونا٬ فيما تعرضت تعرضت البورصة الأمريكية لخسائر مرعبة، حيث اكتست الأسواق باللون الأحمر وتراجعت أغلب مؤشرات البورصة الأمريكية وهبوط مؤشرات الدولار والنفط وحدوث تعافي في العقود الآجلة للذهب.

وأظهرات بيانات أن معدل البطالة في الولايات المتحدة قفز إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في يوليو وسط تباطؤ كبير في عمليات التوظيف، ما زاد المخاوف من تدهور سوق العمل واحتمال تعرض الاقتصاد للركود. فما الذي يحدث٬ لماذا يكتسح كل هذا الخوف الأسواق العالمية؟

لماذا يكتسح الخوف الأسواق في كل مكان؟

تقول مجلة Economist البريطانية٬ قبل أسبوعين فقط كانت أسواق الأسهم في مسار صعودي لا يمكن إيقافه على ما يبدو، بعد أشهر من تسجيل مستويات قياسية جديدة٬ والآن هي في حالة سقوط حر. فقد انخفض مؤشر ناسداك الأميركي، الذي تهيمن عليه شركات التكنولوجيا العملاقة التي كانت في قلب الطفرة، بأكثر من 10% منذ ذروته في منتصف يوليو .

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو بنسبة 6% و4% عن أعلى مستوياتهما على الإطلاق. وسجل مؤشر توبكس القياسي الياباني خسائر تجاوزت 10%، حيث انخفض بنسبة 6% في الثاني من أغسطس وحده ــ أسوأ يوم له منذ عام 2016، وبعد انخفاض بنسبة 3% في الأول من أغسطس ، أسوأ يومين له منذ عام 2011. ولم تتعرض أسعار الأسهم في أماكن أخرى لضربة شديدة، ولكن الذعر يجتاح الأسواق العالمية.

وارتفع مؤشر الخوف في وول ستريت، والذي يقيس التقلبات المتوقعة من خلال الأسعار التي يدفعها المتداولون لحماية أنفسهم منها، إلى أعلى مستوياته منذ الأزمة المصرفية الإقليمية في أميركا العام الماضي.

وإذا نظرنا تحت السطح، إلى القطاعات والشركات الفردية، فسوف نجد أن المزاج العام هو الأكثر جنوناً. فقد انخفض مؤشر شركة فيلادلفيا لأشباه الموصلات، الذي يتتبع الشركات في سلسلة توريد صناعة الرقائق على مستوى العالم، بأكثر من الخمس في غضون

أسابيع. وخسرت شركة آرم، وهي واحدة من هذه الشركات، 40% من قيمتها السوقية. وكان سعر سهم شركة إنفيديا، المفضل في فترة الصعود السابقة، يتأرجح. ففي الأيام الثلاثة من 30 يوليو انخفض بنسبة 7%، ثم ارتفع بنسبة 13%، ثم انخفض بنسبة 7% مرة أخرى.

وفي الثاني من أغسطس ، انخفضت قيمة شركة إنتل، وهي شركة أخرى لصناعة الرقائق، بأكثر من الربع. ولا يقتصر الأمر على صناعة أشباه الموصلات. فقد انخفض مؤشر “كيه بي دبليو” لأسهم البنوك الأميركية بنسبة 8% في غضون أيام٬ وهبطت أسعار أسهم البنوك اليابانية أيضاً الآن.

صناعة الرقائق وتراجع استثمارات الذكاء الاصطناعي

إن الأشياء التي كانت تسير على ما يرام٬ هي الملاذات الآمنة التي يهرع إليها المستثمرون عندما يشعرون بالرعب: الذهب وسندات الخزانة الأمريكية. ولكن من المزعج أن سعر الذهب انخفض أيضاً في الثاني من أغسطس، حيث انخفض من الذروة إلى القاع بأكثر من 2٪. وعادة ما يكون الذهب بمثابة تحوط ضد نفس النوع من الفوضى في الهواء الآن.

ويشير انخفاض سعر الذهب إلى أن المستثمرين ربما كانوا يبيعون ليس لأنهم أرادوا ذلك، ولكن لأنهم اضطروا إلى جمع الأموال بسرعة لتلبية نداءات الهامش في أماكن أخرى. وإذا كان الأمر كذلك، فهناك خطر حدوث مبيعات سريعة أخرى وحلقة هلاك ذاتية التعزيز.

وتقول مجلة الإيكونوميست إن ثلاثة تطورات اجتمعت لدفع المستثمرين إلى حافة الهاوية. الأول هو إدراك أن الذكاء الاصطناعي، وخاصة صناعة الرقائق التي تدعمها، كان مشبعاً بآمال عالية بشكل غير واقعي.

وجاءت أكبر التقلبات في أسعار الأسهم الأمريكية خلال فترة عشرة أيام حيث أصدرت خمس شركات تقنية عملاقة – ألفابت وأمازون وآبل وميتا ومايكروسوفت – نتائج تركت مساهميها في حالة من الإحباط. وحتى ألفابت ومايكروسوفت، اللتين تجاوزت إيراداتهما توقعات المحللين، شهدتا انخفاض أسعار أسهمهما في اليوم التالي لإعلانهما.

أما أسهم شركة أمازون، التي لم تحقق مثل هذه التوقعات، فقد عوقبت بشكل أكبر. ويشير الاضطراب الشامل إلى أن النشوة السابقة للمستثمرين بشأن كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي تتبخر. وهذا له تأثير مباشر على شركات تصنيع الرقائق، والتي قد لا تواجه طلبًا لا حدود له على منتجاتها بعد كل شيء إذا تراجعت استثمارات الذكاء الاصطناعي.

في الواقع، أعطت الأسابيع الأخيرة مثل هذه الشركات ما هو أكثر من مجرد تغيير٬ في 17 يوليو، أرسل دونالد ترامب أسهم أشباه الموصلات إلى حالة من الانهيار عندما اقترح أن تدفع تايوان ثمن دفاعها ضد الصين.

وشركة TSMC التايوانية التي تصنع الغالبية العظمى من أكثر الرقائق تقدماً في العالم، مقرها في تايوان وبالتالي ستكون عرضة للغزو الصيني. وتخطط إدارة بايدن أيضاً لفرض قيود جديدة على صادرات معدات تصنيع الرقائق إلى الصين.

تقرير البطالة الأمريكية

ومع التهديدات المزدوجة المتمثلة في تعثر الطلب وتدهور الجغرافيا السياسية، فليس من المستغرب أن تهبط أسهم الرقائق. ومع تعثر شركات التكنولوجيا، يتعثر أيضاً اقتصاد أمريكا٬ وهذا هو التطور الثاني.

وحتى وقت قريب كان شعار السوق “الأخبار السيئة هي أخبار جيدة”. كان أي تلميح إلى تباطؤ النمو أو ضعف سوق العمل مفيدًا لأسعار الأصول، لأنه يعني أن التضخم من المرجح أن يظل هادئاً ويسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بسرعة أكبر.

ولكن بحلول الوقت الذي صدر فيه تقرير الوظائف في أمريكا في الثاني من أغسطس الجاري، تغير المزاج للأسوأق: وأصبحت الأخبار السيئة هي الآن أخبار سيئة.

وكشف التقرير أن معدل البطالة ارتفع إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في يوليو ، في حين أضاف الاقتصاد 114 ألف وظيفة فقط، مقابل توقعات إجماعية سابقة بلغت 175 ألف وظيفة.

وبعبارة أخرى، فإن خطر الركود الذي اعتقد كثيرون أنه تم تجنبه قد ارتفع للتو. وبناءً على ذلك، بدأ المتداولون في وضع رهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في الاجتماع المقبل للبنك المركزي في سبتمبر ، لتجنب مثل هذا التباطؤ.

وذلك على الرغم من رفض جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، للاقتراح بأن واضعي أسعار الفائدة كانوا يفكرون في مثل هذه الخطوة في الاجتماع الأخير قبل أيام فقط.

وانخفضت عائدات الخزانة، مع انخفاض سعر الفائدة لمدة عامين إلى 3.9%، أي أكثر من نقطة مئوية أقل من مستواه في نهاية أبريل .

وقبل أسابيع، ربما كان مثل هذا التخفيض في تكاليف الاقتراض قد عزز الأسهم. والآن يبدو أن المستثمرين يخشون الجانب السلبي لتباطؤ النمو، وتداعياته على أرباح الشركات، أكثر من شوقهم إلى أموال أرخص.

ارتفاع قيمة الين الياباني بسرعة كبيرة

وتقول الإيكونومست إن العامل أو القوة الثالثة التي تحرك الأسواق هي قوة الين الياباني. ففي الأسابيع الأخيرة، تعزز الين مقابل سلة من العملات المرجحة بالتجارة، وهو ما يقرب من أسرع وتيرة له في عقدين من الزمان

ويؤدي ارتفاع الين تلقائياً إلى انخفاض أسعار الأسهم اليابانية، حيث تحقق العديد من أكبر الشركات اليابانية، مثل هيتاشي وسوني وتويوتا، أرباحها في الخارج بالعملات الأجنبية. وربما يكون هذا هو السبب وراء بعض التراجع في الأسهم اليابانية.

ولكن الأمر الأكثر أهمية ربما يتلخص في تفكيك الصفقات الشعبية المرتبطة بالين الضعيف والسياسة النقدية المتساهلة للغاية.

فقد أتاح الجمع بين الاثنين الاقتراض بثمن بخس بالين، وتحويل العائدات إلى دولارات، والاستثمار في سندات الخزانة، وهو ما يحقق عائداً أعلى كثيراً من تكلفة خدمة الدين ـ وهو ما يسمى “تجارة الحمل”. ولكن مع ارتفاع أسعار الفائدة اليابانية وانخفاض أسعار الفائدة الأميركية، فإن جاذبية هذه التجارة تتلاشى.

والأسوأ من ذلك أن ارتفاع قيمة الين بسرعة يرفع من تكلفة سداد الدين على الدولار، الأمر الذي يدفع التجارة إلى الانخفاض. ولقد أجبرت التحركات العنيفة التي شهدتها الأسابيع القليلة الماضية العديد من المستثمرين على إغلاق مراكزهم، وربما أيضاً بيع أصول أخرى بأسعار بخسة، الأمر الذي أضاف إلى عدم الاستقرار في الأسهم المحلية والعالمية.

وكما هي الحال دائماً في نهاية أسبوع مضطرب، فإن السؤال الأول الآن هو ما إذا كان سعر أحد الأصول قد تأرجح بشكل حاد بما يكفي لتعريض مؤسسة معرضة بشدة لهذا التقلب للخطر. وعلى هذه الجبهة، فإن انخفاض أسعار الذهب، وأسهم البنوك، ينذر بالسوء.

والسؤال الآخر المرتبط بهذا هو ما إذا كان الأسبوع المقبل سيكون أفضل أم أسوأ. وإذا افترضنا أن أي مستثمر كبير لن يقرر أن الوقت قد حان لعمليات بيع مكثفة، وهو ما سوف يكون في صالح المزاج الجماعي. وإذا نظرنا إلى الوضع الأخير، فإن هذا ليس بالأمر الجيد.

هبوط أسعار النفط

وهبطت أسعار النفط في جلسة الجمعة وأغلقت عند أدنى مستوياتها منذ يناير بعد بيانات أظهرت تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، وذلك علاوة على بيانات اقتصادية صينية زادت من الضغوط على الأسعار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 2.71 دولار بما يعادل 3.41% إلى 76.81 دولار للبرميل عند التسوية، فيما سجلت انخفاضاً أسبوعياً بنسبة 4.3% في خسارة للأسبوع الرابع على التوالي. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.79 دولار أو 3.66% إلى 73.52 دولار، في حين سجلت خسارة أسبوعية 4.7%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى