العملات

الين الياباني يرتفع وسط تكهنات تدخل بنك اليابان وتراجع المخاطرة

ارتفع الين الياباني خلال تعاملات السوق الآسيوية يوم الأربعاء مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليواصل مكاسبه لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلًا أعلى مستوى له في سبعة أسابيع، وسط تكهنات بتدخل بنك اليابان في سوق العملات الأجنبية.

يأتي هذا الارتفاع في ظل المعنويات الهشة التي تسيطر على الأسواق وزيادة الطلب على الأصول الآمنة، بالإضافة إلى تسارع وتيرة تغطية مراكز البيع على المكشوف قبل اجتماع البنك المركزي الياباني الأسبوع المقبل.

و تراجع الدولار مقابل الين بأكثر من 0.3% ليصل إلى 155.08¥، وهو الأدنى منذ 5 يونيو الماضي، مقارنة بسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 155.57¥، وقد سجل أعلى مستوى عند 155.99¥.

و حقق الين الياباني يوم الثلاثاء ارتفاعًا بنسبة 0.9% مقابل الدولار الأمريكي، وهو ثاني مكسب يومي على التوالي وأكبر مكسب يومي منذ 17 يوليو الجاري، وسط العزوف عن المخاطرة.

قال المتعاملون إن تحركات الين هذا الأسبوع تشير إلى المزيد من تدخل بنك اليابان في سوق صرف العملات الأجنبية، في انتظار صدور بيانات العمليات اليومية للبنك المركزي للتأكد من حقيقة هذا التدخل.

وأظهرت بيانات العمليات اليومية من البنك المركزي الياباني الأسبوع الماضي أن بنك اليابان أنفق قرابة 6 تريليون ين (35 مليار دولار أمريكي) يومي الخميس والجمعة الموافقين 11-12 يوليو الجاري، وذلك بعد أقل من ثلاثة أشهر من آخر تدخل في سوق صرف العملات الأجنبية.

وكان بنك اليابان قد تدخل في نهاية أبريل وأوائل مايو، حيث أنفق ما يقرب من 9.8 تريليون ين (61.55 مليار دولار) لدعم العملة. وسيصدر تقرير في نهاية الشهر من وزارة المالية يؤكد المبلغ الذي تم إنفاقه على التدخل الجديد.

تسيطر على معظم أسواق المال العالمية معنويات هشة بسبب فوضى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة بعد انسحاب جو بايدن من السباق الانتخابي وتأيده نائبته كامالا هاريس كمرشحة عن الحزب الديمقراطي لمواجهة مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

بالإضافة إلى توالي البيانات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة والصين واليابان وأوروبا، والتي تظهر أن الاقتصاد العالمي يعاني بشدة خلال الربع الثالث من هذا العام.

في ظل التكهنات المتزايدة حول تدخل بنك اليابان في سوق الصرف، بالإضافة إلى تسعير الأسواق فرصة بنسبة 44% لرفع سعر الفائدة اليابانية بمقدار 10 نقاط أساس خلال اجتماع البنك المركزي الياباني الأسبوع المقبل، قام المضاربون بتسريع عمليات تغطية مراكز البيع على المكشوف.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى