العملاتالاقتصادية

بنغلاديش تعوم عملتها لأول مرة للحصول على تمويل من صندوق النقد

قرر البنك المركزي في بنغلاديش تعويم العملة المحلية لأول مرة في تاريخه، استجابةً لمطالب صندوق النقد الدولي، بهدف الحصول على تمويل بقيمة 4.7 مليار دولار في إطار برنامج التمويل.

على الرغم من أن بنغلاديش ليست مدينة بشكل كبير، فإنها تنضم إلى العديد من البلدان في تخفيف قبضتها الشديدة على العملة المحلية من أجل الحصول على تمويل من الصندوق.

أعلن البنك المركزي في بيانه يوم الأحد أن نظام سعر الصرف الجديد، الذي يتحرك بواسطة السوق، سيوفر مزيدًا من الشفافية والكفاءة في عمليات النقد الأجنبي، مما يعود بالنفع على الشركات والأفراد والاقتصاد. كما لا يتوقع أي تراجع كبير في قيمة الـ “تاكا“، التي انخفضت بنحو 5% هذا العام.

تراجعت عملة بنغلاديش بنسبة 0.9% مقابل الدولار يوم الاثنين إلى 108.86 تاكا. وفي المقابل، ارتفع المؤشر العام لبورصة داكا بنسبة 0.3%، في أكبر ارتفاع منذ السابع من يونيو.

منذ استقلالها عام 1971، اتبعت بنغلاديش سياسة تثبيت أسعار صرف عملتها لإدارة التقلبات والحفاظ على الواردات في متناولها. ويُمكن أن يُساعد النظام العملة المرنة الحالية في تعزيز احتياطات بنغلاديش من خلال زيادة جاذبية صادراتها بفضل تنافسية أسعارها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى