اقتصاد المغرب

مندوبية: 45% من أرباب مقاولات الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 45 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ، يتوقعون خلال الفصل الثاني من سنة 2024، ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 15 في المائة منهم انخفاضه.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية لها بخصوص البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” وأنشطة “النقل البري والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في “أﻧﺸﻄﺔ خدمات اﻟﺒريد” و”الأنشطة العقارية”.

ووفقا للمصدر ذاته، يتوقع 53 في المائة من أرباب مقاولات القطاع استقرار الطلب، كما يتوقع 29 في المائة منهم ارتفاعا في عدد المشتغلين.

وخلال الفصل الأول من سنة 2024، عرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية انخفاضا حسب 52 في المائة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 29 في المائة منهم.

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في أنشطة “الاتصالات” وأنشطة “النقل الجوي” و “أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺄﺟﯿﺮ والاستئجار”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “اﻹﯾﻮاء و اﻟﻤﻄﺎﻋﻢ” وأنشطة “النقل البر ي والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”.

وتكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع قد بلغت نسبة 68 في المائة. كما اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب ارتسامات 73 في المائة من مقاولي القطاع.

وبخصوص عدد المشتغلين، أوردت المندوبية أنه قد يكون عرف ارتفاعا حسب 35 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 18 في المائة منهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى