الاقتصادية

باركليز: قطاع التكنولوجيا باهظ الثمن على الرغم من الأرباح القوية

في تقرير أمس الخميس، حذر محللو باركليز من أن قطاع التكنولوجيا يبدو مرتفع التكلفة على الرغم من أن نتائج الأرباح الربعية الأخيرة كانت أفضل من المتوسط المتوقع.

وأشاروا إلى أن مؤشر S&P 500 سجل مفاجأة إيجابية في نسبة الربحية للسهم بنسبة +7.8٪، متجاوزًا بشكل كبير المتوسط القديم لفترة قبل الجائحة البالغة 5.24٪، مع تفوق 80٪ من الشركات على توقعات السوق، وهو تحسن ملحوظ عن المتوسطات التاريخية.

وأوضح البنك: “مرة أخرى، سجل مؤشر S&P 500 مفاجأة في نسبة الربحية للسهم، حيث بلغت +7.8٪، متجاوزةً المتوسط القديم لفترة قبل الجائحة لمدة 7 سنوات البالغ 5.24٪.”

وعلى الرغم من أن أسهم قطاع التكنولوجيا تظل الأفضل أداءً بنسبة تفوق توقعات السوق بنسبة 90٪ تقريبًا، إلا أن الأداء لم يكن موحدًا في جميع القطاعات، حيث كانت القطاعات الطاقة والمرافق والمواد أقل من التوقعات في كثير من الأحيان.

وأضاف باركليز أن شركات التكنولوجيا الكبرى قد لعبت دورًا حاسمًا في ارتفاع الهامش الإجمالي لمؤشر S&P 500، مما أدى إلى تحقيق نتيجة تشغيلية إيجابية للربع الثالث على التوالي.

وأكد البنك: “لا تزال شركات التكنولوجيا الكبرى تلعب دورًا حيويًا في قصة ارتفاع الهامش الربحي لمؤشر S&P 500.”

وفيما يتعلق بنتائج الربع الرابع من عام 2023، فإن الأداء كان متباينًا لشركات التكنولوجيا الكبرى – حيث شهدت نموًا قويًا في نسبة الربحية للسهم على أساس سنوي، ولكن بتفوق أقل من المتوسط في بعض الأحيان. ومع ذلك، فقد شهد الربع الأول من عام 2024 انتعاشًا في متوسط ​​الربحية للسهم، بدعم من شركات مثل Nvidia وGoogle.

وعلى الرغم من الأداء القوي للأرباح، فإن باركليز يسلط الضوء على أن معظم القطاعات، خاصة قطاع التكنولوجيا، تتداول بقيمة تعادل القيمة العادلة أو أعلى منها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى