اقتصاد المغرب

عودة شائعات انسحاب “الشركة العامة” من السوق المغربية

تعود شائعات انسحاب مجموعة الشركة العامة Société Générale من السوق المغربية مجددًا، حيث تم تداولها مؤخرًا.

ووفقًا لمصادر صحفية ، فقد شهدت المجموعة المصرفية الفرنسية نشاطًا فعليًا في عملية بيع فرعها في المغرب، وقد كلفت بنك الاستثمار الفرنسي الأمريكي لازارد Lazard بتنفيذ هذه الصفقة. ورغم أن المجموعة لم تؤكد أو تنفي هذه المعلومات.

وأشار المصدر نفسه إلى أن مجموعة سهام SAHAM، التي أسسها مولاي حفيظ العلمي، كانت مهتمة بشراء حصة المجموعة الفرنسية في فرعها المغربي، ولكن هذه المعلومات تم نفيها من قبل مصدر مقرب من الشركة.

يذكر أنه تم تداول شائعات مماثلة في السابق، خاصة بعد بيع المجموعة الفرنسية لجميع حصصها في الشركات التابعة لها في عدة دول أفريقية خلال عام 2023.

وتشير التقارير إلى أن الشركة تفكر في حل فرعها في تونس، وهو ما يُعتبر مقدمة لانسحاب أوسع نطاقًا من الأسواق الإفريقية، بما في ذلك المغرب.

يجدر بالذكر أن المجموعة كانت قد أعلنت في خطتها الاستراتيجية في سبتمبر 2023 عن نية خفض تكاليفها بمقدار 1.7 مليار يورو بحلول عام 2026، بالإضافة إلى تحسين كفاءة استخدام رأس المال.

كما أعلنت مجموعة القرض الفلاحي Crédit Agricole، العملاق الفرنسي الآخر، في ديسمبر 2022 عن انسحابها من السوق المغربية من خلال بيع حصتها الكاملة لمجموعة هولماركوم.

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى