الاقتصادية

الذهب يستعيد توازنه بعد هبوط حاد وسط ترقب لسياسة الفيدرالي الأمريكي

شهدت أسعار الذهب تحركات محدودة نحو الارتفاع خلال تعاملات الخميس، بعد جلسة سابقة هبط فيها المعدن النفيس دون مستوى 4000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ سبعة أشهر، في ظل ضغوط متزايدة ناجمة عن توقعات الأسواق باستمرار تشديد السياسة النقدية الأمريكية هذا العام، بهدف احتواء التضخم المرتبط بالتوترات الجيوسياسية، خصوصًا تداعيات الحرب الإيرانية.

وفي أسواق العملات، تراجع مؤشر الدولار بشكل طفيف بنسبة 0.1% ليصل إلى 101.49 نقطة، محافظًا في الوقت نفسه على تداوله قرب أعلى مستوياته المسجلة منذ أكثر من عام، ما حدّ من قوة صعود الذهب وجعل مكاسبه محدودة.

وعلى صعيد التوقعات النقدية، تُظهر بيانات أداة “CME FedWatch” أن المستثمرين يسعّرون احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الجاري، مع تقدير احتمالية تبلغ نحو 67% لتنفيذ زيادة جديدة خلال اجتماع شهر سبتمبر المقبل، وهو ما يواصل الضغط على أسعار المعادن النفيسة.

وفي الأسواق الآجلة والفورية، سجّل الذهب تسليم أغسطس ارتفاعًا طفيفًا إلى 4014.80 دولار للأوقية بزيادة 6 دولارات تعادل 0.15%، بينما تراجع السعر الفوري إلى 3991.83 دولار بانخفاض 7.58 دولار أو 0.20%.

أما المعادن الأخرى، فقد انخفضت الفضة تسليم يوليو بنسبة 0.85% لتسجل 57.66 دولارًا للأوقية، كما تراجعت الفضة الفورية إلى 57.39 دولارًا. وهبط البلاتين بنسبة 1% ليصل إلى 1568.68 دولارًا، في حين سجل البلاديوم ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.30% عند 1175.05 دولارًا للأوقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى