الاقتصادية

أسعار النفط تتراجع مع عودة الاستقرار إلى مضيق هرمز وتصاعد التوتر داخل أوبك

شهدت أسعار النفط العالمية تراجعًا ملحوظًا خلال تعاملات الخميس، في ظل استمرار تدفق الإمدادات النفطية عبر مضيق هرمز بشكل طبيعي، بعد التفاهم الذي تم التوصل إليه لإنهاء الحرب بين الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي، وهو ما خفّف من المخاوف الجيوسياسية التي كانت تدعم الأسعار في الفترة السابقة.

وفي هذا السياق، صرّح وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت بأن حركة عبور النفط عبر مضيق هرمز عادت تقريبًا إلى مستوياتها المعتادة التي كانت سائدة قبل اندلاع الحرب، موضحًا أن ما يقارب 20 مليون برميل من الخام مرّت عبر المضيق خلال آخر 24 ساعة، في إشارة إلى استعادة سلاسل الإمداد لاستقرارها.

في المقابل، نقلت مصادر مطلعة عن وكالة “رويترز” أن العراق يدرس مجموعة من الخيارات الاستراتيجية في حال عدم حصوله على زيادة ملموسة في حصته الإنتاجية داخل منظمة أوبك، وسط تداول احتمالات بشأن إمكانية إعادة النظر في عضويته داخل المنظمة، في خطوة تعكس تصاعد الخلافات حول سياسات الإنتاج.

وعلى صعيد الأسعار، واصلت العقود الآجلة للنفط خسائرها، حيث تراجعت عقود خام برنت تسليم أغسطس إلى 72.43 دولارًا للبرميل، بانخفاض قدره 1.31 دولار أو ما يعادل 1.75%، بينما هبط خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس إلى 69.25 دولارًا للبرميل، متراجعًا بمقدار 1.10 دولار أو 1.55%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى