اقتصاد المغرب

السياحة المغربية تخطو بثبات نحو اداء جيد بتسجيل نحو مليون وافد مطلع 2024

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عن بيانات مفصلة تبرز النمو الهائل الذي شهده قطاع السياحة خلال العامين الماضيين، وأرجعت ذلك إلى الإجراءات والمبادرات التي نفذتها الوزارة بقيادة الملك محمد السادس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن العام 2023 شهد زيادة كبيرة في عدد السياح الوافدين إلى المملكة، حيث وصلت الزيارات إلى 14.5 مليون سائح، مما أسفر عن إيرادات مالية تجاوزت 105 مليار درهم، وتشير بداية الموسم السياحي الحالي إلى استمرارية هذا النمو، مع تسجيل وصول أكثر من 992 ألف سائح في يناير بنسبة زيادة بلغت 10% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وعزت الوزارة هذا الأداء المتميز إلى زيادة عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين يزورون البلاد بنسبة 9.5%، إضافة إلى زيادة نسبة السياح الأجانب بنسبة 11%، مما يظهر استمرارية وقوة القطاع.

وبالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 والإغلاقات التي شهدها القطاع لمدة عامين، فإن الوزارة عملت على وضع استراتيجية سريعة لدعم العاملين بالقطاع السياحي وإعادة انتعاشه.

وأثمرت هذه الجهود عن إطلاق مبادرات متعددة مثل البرنامج الاستعجالي وبرنامج إعادة الانتعاش، والتغطية الصحية وتعزيز تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية.

وختمت الوزارة بتأكيد أنها تركز حاليًا جهودها على تحقيق ثلاثة أهداف أساسية: تسريع وتيرة النمو، تشجيع خلق فرص العمل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعلين في القطاع السياحي، مما يعكس التزامها الدائم بتعزيز القطاع وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى