اقتصاد المغربالأخبارالتكنولوجيا

جامعة محمد السادس تطلق أول منصة سحابية سيادية مغربية “Azul Cloud”

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بمدينة بن جرير، عن إطلاق منصة “أزول كلاود” (Azul Cloud)، وهي أول بنية سحابية سيادية متكاملة موجهة للمستخدمين داخل المغرب، في خطوة تعزز توجه المملكة نحو تطوير حلول رقمية محلية مستقلة.

وتندرج هذه المنصة ضمن مشاريع الابتكار الرقمي التي طورتها كلية الحوسبة بالجامعة، حيث تم تصميمها وتشغيلها اعتمادًا على خبرات وكفاءات مغربية، بهدف تعزيز سيادة البيانات وضمان التحكم الكامل في معالجتها داخل التراب الوطني.

وترتكز “أزول كلاود” على ثلاثة محاور أساسية، تتمثل في تأمين واستضافة البيانات داخل المغرب، وتمكين المستخدمين من الاحتفاظ بحقوق ملكية خوارزميات ونماذج الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تطوير وتشغيل البنية التحتية بالكامل من طرف فرق تقنية مغربية.

وبعد استكمال مرحلة الاختبارات الداخلية بنجاح، تم إطلاق النسخة التجريبية (Beta) من المنصة، لتكون متاحة أمام مختبرات البحث العلمي، والشركات الناشئة، وكذا فرق التطوير والبرمجة.

كما تم تصميم هذه المنصة بما يتماشى مع المرسوم رقم 2.24.921 الصادر في أكتوبر 2024، والذي ينظم لجوء المؤسسات ذات الأهمية الحيوية إلى مزودي خدمات الحوسبة السحابية، في إطار تعزيز أمن المعلومات والسيادة الرقمية.

ويمثل إطلاق “أزول كلاود” خطوة جديدة في مسار تطوير البنية التحتية الرقمية بالمغرب، ودعم الابتكار المحلي في مجالات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى