تراجع حاد للأسهم الصينية وهونغ كونغ وسط موجة بيع تقودها التكنولوجيا

شهدت الأسواق الصينية نهاية أسبوع سلبية قوية، بعدما تراجعت الأسهم بشكل حاد في ختام تعاملات الجمعة، مسجلة أكبر خسارة يومية لها منذ ثلاثة أشهر، تحت ضغط عمليات بيع واسعة طالت بشكل خاص قطاع التكنولوجيا، بينما واصلت الأسهم المدرجة في بورصة هونغ كونغ هبوطها لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو عام.
وفي أسواق العملات، سجل اليوان الصيني تراجعاً طفيفاً أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% ليصل إلى مستوى 6.8003 يوان للدولار ، في ظل حالة الحذر التي تسيطر على المستثمرين بالتزامن مع ضعف شهية المخاطرة في الأسواق الآسيوية.
وضغط الأداء السلبي على المؤشرات الرئيسية في البر الرئيسي الصيني، حيث عمّق المستثمرون خسائرهم مع تزايد المخاوف بشأن تقييمات الشركات التكنولوجية واتجاهات النمو الاقتصادي.
وفيما يلي إغلاق أبرز مؤشرات الأسهم في الصين وهونغ كونغ:
- شنغهاي المركب: أغلق عند 4027 نقطة (-93 نقطة، -2.25% أسبوعياً -1.55%)
- سي إس آي 300: تراجع إلى 4868 نقطة (-151 نقطة، -3.00% أسبوعياً -1.50%)
- شنتشن المركب: هبط إلى 2786 نقطة (-90 نقطة، -3.15% أسبوعياً -2.35%)
- هانج سينج (هونغ كونغ): انخفض إلى 22671 نقطة (-405 نقاط، -1.75% أسبوعياً -5.25%)
ورغم هذا الأداء الضعيف، لا تزال التوقعات على المدى المتوسط تحمل بعض الإشارات الإيجابية. إذ يتوقع “مينغ لي”، استراتيجي الأسهم الصينية لدى بنك “يو بي إس”، أن يشهد نمو أرباح الشركات الصينية المدرجة تسارعاً ليصل إلى نحو 11% خلال العام الحالي، مقارنة بـ3.9% في العام الماضي، مشيراً إلى أن نتائج الربع الأول أظهرت بالفعل بوادر تعافٍ أسرع من التقديرات السابقة، ما قد يدعم استقرار السوق في المراحل المقبلة.




