تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ فبراير مع تهدئة مخاوف الإمدادات

سجلت أسعار النفط تراجعاً جديداً خلال تعاملات الأربعاء، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر فبراير الماضي، في ظل تراجع المخاوف المرتبطة بإمكانية تعطل الإمدادات عبر مضيق هرمز، وهو أحد أهم الممرات الحيوية لشحنات الطاقة العالمية. وجاء هذا الانخفاض بالتزامن مع تحركات سياسية في الولايات المتحدة تستهدف مراجعة آليات تسعير الوقود للمستهلكين.
ووفقاً لمذكرة صادرة عن خبراء استراتيجيات السلع في بنك “آي إن جي”، فإن المؤشرات الإيجابية الواردة من منطقة الخليج ساهمت في تعزيز ثقة الأسواق باستقرار تدفقات النفط عبر مضيق هرمز، ما خفف من علاوة المخاطر الجيوسياسية التي كانت تدعم الأسعار في الفترة السابقة، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.
في المقابل، صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من لهجته تجاه شركات النفط الكبرى، متهماً إياها بالإبقاء على أسعار البنزين مرتفعة رغم التراجع الملحوظ في أسعار الخام.
وأعلن عبر منصته “تروث سوشيال” أنه وجّه وزارة العدل إلى فتح تحقيق فوري بشأن ما وصفه بـ“استغلال المستهلكين”، في إشارة إلى الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار الوقود في محطات البيع.
وعلى صعيد التداولات، سجل خام برنت تسليم أغسطس تراجعاً بمقدار 1.42 دولار، أي بنسبة 1.85% ليصل إلى 75.66 دولاراً للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط (نايمكس) تسليم أغسطس بمقدار 1.33 دولار أو ما يعادل 1.80% ليستقر عند 71.88 دولاراً للبرميل .
وفي سياق متصل، أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاضاً في مخزونات الخام داخل الولايات المتحدة، بينما تترقب الأسواق صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة لاحقاً اليوم، وسط توقعات تشير إلى احتمال تراجع المخزونات بنحو 4 ملايين برميل، وهو ما قد يؤثر على اتجاهات السوق في الجلسات المقبلة.




