الاقتصادية

الولايات المتحدة تضخ 17.5 مليار دولار لدعم توسع نووي واسع ضمن خطة لتعزيز أمن الطاقة

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية عن تخصيص تمويل ضخم بقيمة 17.5 مليار دولار، يهدف إلى دعم نشر عشرة مفاعلات نووية كبيرة داخل الولايات المتحدة، في خطوة تأتي ضمن استراتيجية أوسع لإدارة الرئيس دونالد ترامب لزيادة إنتاج الكهرباء وتعزيز الاعتماد على الطاقة النووية كمصدر رئيسي ومستقر للطاقة.

وأوضح وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت أن هذا التمويل من شأنه المساهمة في خفض تكاليف إنشاء المحطات النووية وتسريع وتيرة تشغيلها بما قد يصل إلى ثلاث سنوات، وفق ما نقلته شبكة “سي إن بي سي”.

وبحسب تفاصيل الخطة، سيتم توجيه القروض نحو خمسة مشاريع نووية، يتضمن كل مشروع منها إنشاء مفاعلين كبيرين، على أن تعتمد جميعها على تصميم مفاعل “إيه بي 1000” الذي تطوره شركة “ويستنجهاوس إلكتريك”، وتبلغ قدرة كل مفاعل منه نحو 1.1 جيجاواط من الكهرباء.

وفي السياق ذاته، كشفت الوزارة أن شركة “ويستنجهاوس” وقّعت بالفعل خطابات نوايا مع سبع شركات مرافق وطاقة، أبدت اهتمامها بالمشاركة في هذه المشاريع، حيث تم تحديد مواقع تنفيذها مسبقًا ضمن خطط التوسع النووي الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى