النفط يتراجع بقوة مع انفراجة في المحادثات الأمريكية الإيرانية

واصلت أسعار النفط العالمية هبوطها خلال تعاملات الإثنين، متأثرة بتزايد التفاؤل حيال مسار المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، في وقت هدأت فيه المخاوف المرتبطة بإمدادات الطاقة وحركة الملاحة عبر مضيق هرمز، أحد أهم الممرات النفطية في العالم.
وجاء الضغط على الأسعار عقب تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، J. D. Vance، الذي أكد إحراز تقدم ملموس في المحادثات الجارية مع طهران، مشيراً إلى استمرار انسياب حركة السفن عبر مضيق هرمز دون عوائق، ما عزز توقعات الأسواق بإمكانية تجنب أي اضطرابات في الإمدادات النفطية.
وشهدت سويسرا اختتام الجولة الأولى من المباحثات بين مسؤولين أمريكيين وإيرانيين، حيث اتفق الطرفان على وضع إطار عمل وخارطة طريق للتوصل إلى اتفاق شامل خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، إلى جانب إطلاق جولة جديدة من المناقشات الفنية لدفع المفاوضات إلى مراحل أكثر تقدماً.
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني Abbas Araghchi أن بلاده حصلت على مجموعة من التسهيلات الاقتصادية، شملت إعفاءات تسمح باستمرار صادرات النفط والبتروكيماويات، فضلاً عن الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إضافة إلى إطلاق برنامج لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية.
وعكست هذه التطورات السياسية أثرها المباشر على أسواق الطاقة، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس بنسبة 2.05% لتستقر عند 78.94 دولاراً للبرميل، فاقدة 1.63 دولار من قيمتها.
كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (نايمكس) تسليم أغسطس بنسبة 1.25% أو ما يعادل 0.94 دولار، لتصل إلى 74.91 دولاراً للبرميل.
ويرى متعاملون في السوق أن أي تقدم إضافي في المفاوضات قد يساهم في زيادة الإمدادات العالمية من النفط، ما يحد من المخاوف المتعلقة بشح المعروض ويدفع الأسعار إلى مزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.



