الاقتصادية

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتزايد رهانات رفع الفائدة الأمريكية

شهدت أسواق المعادن الثمينة تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات الأربعاء، حيث انخفضت أسعار الذهب والفضة بأكثر من 1%، تحت ضغط قوة الدولار الأمريكي، في ظل تصاعد توقعات المستثمرين بشأن استمرار رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة خلال العام الجاري.

وفي المقابل، حافظ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة مكونة من ست عملات رئيسية، على استقراره عند مستوى 101.47 نقطة، ليواصل تداوله قرب أعلى مستوياته المسجلة منذ أكثر من عام، ما زاد من الضغوط على أسعار السلع المقومة بالدولار، وعلى رأسها المعادن النفيسة.

وتعززت هذه التحركات بعد أن أظهرت بيانات أدوات متابعة السياسة النقدية، وعلى رأسها “سي إم إي فيد ووتش”، أن الأسواق باتت تتوقع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الجاري، مقارنة بتقديرات سابقة كانت تشير إلى زيادة واحدة فقط قبل اجتماع البنك المركزي الأمريكي الأخير.

سجلت العقود الفورية والآجلة للمعادن الثمينة تراجعات متفاوتة، حيث جاءت أبرز التحركات على النحو التالي:

  • الذهب (تسليم أغسطس): 4084.70 دولار للأوقية، بانخفاض 64.70 دولار أو 1.55%.
  • الذهب الفوري: 4072.01 دولار للأوقية، متراجعاً بـ 45.18 دولار أو 1.10%.
  • الفضة (تسليم يوليو): 61.22 دولار للأوقية، منخفضة 0.85 دولار أو 1.35%.
  • الفضة الفورية: 61.41 دولار للأوقية، بتراجع طفيف نسبته 0.30%.
  • البلاتين الفوري: 1641.26 دولار للأوقية، بانخفاض 0.80%.
  • البلاديوم الفوري: 1231.27 دولار للأوقية، متراجعاً بنسبة 0.20%.

وفي ظل هذه التطورات، تترقب الأسواق صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر نشره يوم الخميس، إلى جانب القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول، والتي قد توفر إشارات إضافية حول مسار السياسة النقدية المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى