اقتصاد المغرب

وزير التجهيز والماء : إنجاز ميناء القنيطرة رهين بتوفير التمويل وتطور الرواج المينائي

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن تنفيذ مشروع الميناء المتوسطي في مدينة القنيطرة يعتمد على توفير التمويل الضروري له، الذي يبلغ تكلفته الإجمالية 7.7 مليار درهم، بالإضافة إلى تقدم النشاط المينائي.

وخلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أكد بركة أن جميع الدراسات التقنية للمشروع قد أكملت، وأن التكلفة الكلية للمرحلة الأولى من المشروع تقدر بحوالي 5.7 مليار درهم، والتي تشمل إنشاء 3425 متر من الحواجز الوقائية و 640 متر من الأرصفة بعمق 16 مترًا.

وأوضح الوزير أن تنفيذ المشاريع المينائية يعتمد على تحديث التوقعات بشأن التطورات المينائية والاقتصادية، لمواكبة التطورات العالمية والاستراتيجيات القطاعية.

وأكد بركة أهمية ميناء القنيطرة ضمن الاستراتيجية الوطنية للموانئ حتى عام 2030، حيث سيكون قادرًا على استقبال الشحنات القادمة إلى الجهات الغربية مثل سايس واللوكوس، مما سيساهم في تحسين العرض المينائي على محور طنجة والجرف الأصفر.

وأشار الوزير إلى أن هذا الميناء سيشكل نقطة انطلاق لاستقبال الشحنات السائبة من موانئ الدار البيضاء وطنجة الأطلسي، مما سيفتح آفاقًا جديدة لفرص الاستثمار في مجالات متنوعة مثل صناعة السيارات وإصلاح السفن والصناعات البحرية الأخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى