الاقتصادية

مسح: إنتاج أوبك من النفط يسجل أكبر انخفاض شهري منذ يوليو 2023

سجل إنتاج “أوبك” من النفط في يناير أكبر انخفاض شهري منذ يوليو الماضي، عقب تنفيذ عدة أعضاء تخفيضات طوعية جديدة للإنتاج تم الاتفاق عليها مع تحالف “أوبك+”، بالتزامن مع الاضطرابات التي قلصت الإنتاج في ليبيا.

ووفقًا لمسح أجرته “رويترز”، ضخت منظمة البلدان المصدرة للنفط 26.33 مليون برميل يوميًا هذا الشهر، بانخفاض 410 آلاف برميل يوميًا عن ديسمبر، مع استبعاد إجمالي إنتاج أنجولا التي خرجت من “أوبك”.

وكان الإنتاج في يناير أعلى 214 ألف برميل يوميًا من هدف “أوبك”، ويرجع ذلك إلى أن العراق ونيجيريا والجابون ضخوا أكثر من أهدافهم، وفي حين خفضت الجزائر إنتاجها بمقدار 40 ألف برميل يوميًا، ارتفع الإنتاج السعودي والنيجيري بنفس المقدار.

وفي حين خفض العراق والكويت إنتاجهما بمقدار 140 ألف برميل يوميًا في إطار الجولة الجديدة من التخفيضات الطوعية، إلا أن إنتاج العراق لا يزال أعلى بمقدار 141 ألف برميل يوميًا من الهدف الذي أعلنته البلاد للربع الأول.

وجاء الانخفاض الأكبر من ليبيا، أحد أعضاء “أوبك” غير المطالبين بتقييد الإنتاج، بعد أن أدت الاضطرابات إلى إغلاق حقل الشرارة النفطي، أحد أكبر حقول النفط في البلاد، وكان ثاني أكبر خفض من إيران، المعفاة أيضًا من نظام الحصص.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى