الشركات

“مرسى المغرب” يُحقق أداءً معاملات بنسبة 14% في الفصل الأول من عام 2024

خلال الربع الأول من عام 2024، شهدت حركة النشاط في مرسى المغرب، المعروف بفعاليته المينائية، ارتفاعا ملحوظا، حيث وصلت قيمة معاملاته إلى 1.14 مليار درهم، بزيادة نسبتها 14%. هذا الأداء الإيجابي تم تسجيله بفضل زيادة في حجم الأعمال التي قامت بها المجموعة.

وفي بيان صادر بتاريخ 31 مارس 2024، أكدت المجموعة أن حركة الرواج في الميناء شهدت ارتفاعًا بنسبة 17%، حيث وصل إجمالي البضائع المعالجة إلى 14.9 مليون طن.

ومن بين هذه الزيادة، سجل قطاع المسافنة زيادة كبيرة بنسبة 43%، حيث وصل عدد الحاويات القياسية إلى 425,266 حاوية. بالمقابل، شهد قطاع الحاويات المحلية انخفاضا طفيفًا بنسبة 1%، ووصل إجمالي عدد الحاويات المعالجة فيه إلى 261,915 حاوية، نتيجة تراجع في تصدير الحوامض والفواكه المبكرة عبر ميناء أكادير.

ومن الجانب الآخر، سجل قطاع البضائع الصلبة والمتنوعة زيادة بنسبة 17%، وتم دفع هذا النمو بشكل خاص بزيادة واردات الحبوب، حيث ارتفعت بمقدار 486 ألف طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومن الملفت أيضًا أن قطاع البضائع السائبة السائلة سجل زيادة بنسبة 3%، وذلك بفضل زيادة في واردات الكيروسين، مع استجابة لزيادة حركة النقل الجوي خلال الفترة المذكورة.

فيما يتعلق بالاستثمارات، قامت مجموعة مرسى المغرب بتخصيص استثمارات بقيمة 68 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2024، ضمن برنامجها الاستثماري في تحسين معدات المعالجة. كما بدأت المجموعة أعمال البنية التحتية لتوسيع جبهة الرسو في محطة ميناء الجرف الأصفر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى