اقتصاد المغرب

سوق العقارات المغربي ينتعش بدفع من مغاربة الخارج وبرنامج الدعم الحكومي

يعزز المغاربة المقيمون في الخارج بشكل كبير نشاط سوق العقارات في المغرب، ومن المتوقع أن يشهد هذا القطاع حركة نشطة بفضل عودتهم خلال فترة العطلات الصيفية.

مع انطلاق “عملية مرحبا” في الخامس من يونيو، يتوقع استقبالاً قياسياً للمغاربة المقيمين في الخارج، مما سيعزز عدة قطاعات بما في ذلك القطاع العقاري. وتزيد من هذا النشاط حركة المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج نحو برنامج المساعدة السكنية المباشرة، الذي انطلق في يناير الماضي.

وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من المساعدة السكنية المباشرة بلغ 64 ألف طلب، ومن بينها 20 في المئة تم تقديمها من قبل المغاربة المقيمين في الخارج.

أكد أمين المرنيسي، الخبير العقاري ومؤسس موقع www.reponsimmo.com، أن المغاربة المقيمين في الخارج يلعبون دوراً هاماً في تنشيط سوق العقارات، وأشار إلى أن برنامج المساعدة السكنية المباشرة يساهم أيضاً في تحفيز القطاع العقاري.

وأشار المرنيسي إلى أن الاستقرار النسبي في أسعار العقارات خلال الربع الأول من عام 2024 يظهر تأثيراً إيجابياً، ولكنه أكد أن الأسعار المرتفعة بسبب الظروف الظرفية تؤثر بشكل سلبي على السوق. ويتوقع الخبير زيادة في النشاط الاقتصادي والبنائي في البلاد، خاصة مع استضافة كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، لكنه أشار إلى أن هذه الآفاق قد تتأثر بالتطورات الظرفية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى