اقتصاد المغرب

انخفاض صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في المغرب

أظهرت بيانات جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية انخفاضًا في صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في المغرب خلال شهر مارس 2024.

ووفقًا للنشرة الشهرية للجمعية، فقد بلغ صافي الأصول تحت تدبير هذه الهيئات 576,69 مليار درهم بنهاية مارس، مقابل 589,33 مليار درهم في فبراير 2024.

ويُعزى هذا الانخفاض إلى التحصيل الصافي الذي فاق 14 مليار درهم، وشمل بشكل أساسي هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية ونظيرتها بالسندات قصيرة المدى.

وعلى صعيد الأداء الشهري، فقد سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالسندات المتوسطة وطويلة المدى أفضل أداء بارتفاع 0.52٪، بينما سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أدنى أداء بتراجع 0.52٪.

أما على الصعيد السنوي، فقد حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أفضل أداء بارتفاع 6.51٪، بينما سجلت الهيئات النقدية أدنى أداء بارتفاع 0.79٪.

وعلى صعيد آخر، ارتفع عدد هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النشطة إلى 580 هيئة بنهاية مارس 2024، بعد إحداث هيئتين جديدتين متوسطتين وطويلتي المدى هما “MAROGEST SECUR RENDEMENT” و”FCP MAROGEST BONDS” من قبل مؤسسة MAROGEST.

وتُشير هذه البيانات إلى تراجع طفيف في نشاط هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في المغرب خلال شهر مارس، مع استمرار هيمنة هيئات السندات على الأداء الشهري، بينما حافظت هيئات الأسهم على أفضل أداء سنوي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى