الأسهم

انخفاض الأسهم الأوروبية في المستهل عقب صدور بيانات التجزئة البريطانية

تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات الجمعة، عقب صدور بيانات رسمية أظهرت انخفاض مبيعات التجزئة البريطانية بدرجة كبيرة خلال الشهر الماضي، فضلاً عن تأكيد انكماش الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في الربع الأول من العام.

وانخفض مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.72% إلى 517 نقطة متجهاً لتسجيل خسارة أسبوعية، وعزز من خسائره اليوم تراجع أسهم قطاع المرافق بنسبة 1.3% لتواصل أدائها الضعيف للجلسة الثانية على التوالي.

وتراجع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.76% إلى 8275 نقطة، وانخفض مؤشري “داكس” الألماني بنسبة 0.88% إلى 18527 نقطة، و”كاك” الفرنسي بنسبة 0.60% إلى 8053 نقطة.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني التي صدرت اليوم، هبوط مبيعات التجزئة بنسبة 2.3% على أساس شهري في أبريل بعد تراجعها 0.2% في قراءة مارس المعدلة، ومقارنة بتوقعات انخفاضها 0.4% فقط.

وأشارت البيانات إلى انخفاض المبيعات بنسبة 2.7% خلال أول 4 أشهر من العام، وذلك رغم ارتفاعها بنسبة 0.7% على مدار الأشهر الثلاثة المنتهية في أبريل.

وعلى صعيد آخر، أوضحت بيانات نهائية صدرت عن مكتب الإحصاءات الفيدرالي الألماني، انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% في الربع الأول من العام مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، وذلك تماشياً مع القراءة الأولية.

لكن البيانات كشفت عن تعافي الاقتصاد الألماني مطلع العام الجاري مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% مقارنة بالربع الأخير من 2023، وذلك تماشياً مع القراءة الأولية أيضاً.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى