اليورو يواصل التراجع إلى أدنى مستوى في عام وسط صعود الدولار وضغوط النفط

واصل اليورو خسائره في السوق الأوروبية خلال تعاملات الأربعاء، متراجعاً أمام سلة من العملات الرئيسية، وممدداً هبوطه لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ عام، في ظل توجه المستثمرين نحو العملة الأمريكية باعتبارها الملاذ الأكثر جاذبية في أسواق الصرف حالياً.
ويعكس هذا الأداء استمرار قوة الدولار، إلى جانب تحولات في شهية المخاطرة العالمية، حيث يفضّل المستثمرون زيادة حيازاتهم من العملة الأمريكية في ظل البيانات الاقتصادية القوية الصادرة من الولايات المتحدة، والتي تعزز التوقعات باستمرار التشدد النقدي من جانب الاحتياطي الفيدرالي.
على صعيد حركة الأسعار، تراجع اليورو بنسبة 0.2% ليصل إلى 1.1361 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2025، مقارنة بسعر افتتاح الجلسة عند 1.1381 دولار، بعد أن سجّل أعلى مستوى يومي عند 1.1384 دولار. وكان اليورو قد أنهى جلسة الثلاثاء على انخفاض بنسبة 0.4%، مسجلاً ثاني خسارة يومية متتالية تحت ضغط البيانات الأمريكية الإيجابية.
في المقابل، واصل الدولار الأمريكي صعوده، إذ ارتفع مؤشره بنسبة تفوق 0.1% خلال جلسة الأربعاء، ليحقق مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، ويصل إلى أعلى مستوى في 13 شهراً عند 101.51 نقطة، ما يعكس استمرار تفوق العملة الأمريكية أمام سلة العملات العالمية.
ويستفيد الدولار من موجة شراء قوية باعتباره ملاذاً استثمارياً رئيسياً، في وقت تتعزز فيه التوقعات بمواصلة السياسة النقدية المتشددة في الولايات المتحدة، مدعومة بسلسلة من البيانات الاقتصادية القوية، إضافة إلى تزايد الإقبال عليه كبديل آمن في ظل الضغوط التي تشهدها أسواق الأسهم العالمية، خصوصاً قطاع التكنولوجيا.
وفي أسواق الطاقة، انخفضت أسعار النفط العالمية بنحو 1% خلال تعاملات الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر، وسط توقعات بزيادة تدفق الإمدادات عبر مضيق هرمز، ما عزز المخاوف من فائض محتمل في المعروض.




