العملات

الين الياباني يتراجع أمام الدولار الأمريكي وسط عمليات التصحيح وجني الأرباح

تراجع الين الياباني في الأسواق الآسيوية يوم الثلاثاء مقابل عدد من العملات العالمية، مما يمثل استمرارًا للخسائر لليوم الثاني على التوالي أمام الدولار الأمريكي.

و يبتعد الين عن أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، وذلك في ظل استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، ونتيجة لانحسار زخم تدخل السلطات اليابانية في سوق الصرف الأجنبي.

مع عودة التركيز على الأساسيات، يتجلى الفارق البارز في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان من جديد، مما يضغط سلبًا على سعر صرف الين لصالح الدولار الأمريكي.

في الوقت نفسه، يقلل التراجع الحالي في عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات من خسائر الين، حيث يجعل العائد على الين الياباني هدفًا للمستثمرين على المكشوف وتمويل الصفقات.

سعر صرف الين الياباني اليوم شهد ارتفاعًا بنسبة تقدر بحوالي 0.5% مقابل الدولار ليصل إلى 154.59¥، بعد أن بدأت تعاملات اليوم عند 153.87¥ ووصلت إلى أدنى مستوى عند 153.83¥.

في الجلسة السابقة، فقد الين نسبة 0.6% مقابل الدولار، في أول خسارة خلال الأيام الأربعة الأخيرة، متبعة لارتفاعه في الجمعة الماضية إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 151.86 ينًا للدولار.

بالإضافة إلى عمليات جني الأرباح، تراجعت مستويات الين الياباني بسبب توقف تدخل البنك المركزي الياباني في سوق الصرف الأجنبي، وذلك على الرغم من العطلة الرسمية في اليابان والمملكة المتحدة.

في الأسبوع الماضي، ارتفع الين بأكثر من 3.5% مقابل الدولار، وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ نوفمبر 2022، بسبب تدخل بنك اليابان في سوق صرف العملات الأجنبية، حيث قام بشراء العملة اليابانية بمبالغ تعادل 60 مليار دولار أمريكي.

التدخل الذي حدث يوم الاثنين جاء خلال عطلة يابانية، ومن المتوقع أن يحدث يوم الأربعاء بعد إغلاق أسواق الأسهم في وول ستريت، ويبدو أن استراتيجية التدخل الحالية تركز على العمل في أوقات ذات سيولة ضعيفة جدًا في السوق.

تبدو استراتيجية التدخل في العملة خلال فترات الهدوء تؤثر بشكل أكبر، مما يمنح البنك المركزي الياباني فرصًا أكبر لاستفادة أمواله التي ينفقها في دعم العملة المحلية.

وفقًا لهذه الاستراتيجية، امتنع بنك اليابان عن التدخل للمرة الثالثة في سوق الصرف الأجنبي يوم الاثنين الماضي، على الرغم من العطلة الرسمية في اليابان والمملكة المتحدة وضعف السيولة في السوق.

وامتنعت وزارة المالية اليابانية عن التعليق على ما إذا كانت وراء بيع الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي، لكن كبير دبلوماسيي العملة “ماساتو كاندا” كرر اليوم الثلاثاء أن الحكومة “ستواصل إتباع نفس النهج الحازم” تجاه تحركات الين غير المنضبطة.

في الوقت الحالي، تبقى فروق أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان ثابتة حوالي 540 نقطة أساس لصالح الفائدة الأمريكية، مما يعزز الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى