اقتصاد المغرب

المغرب يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين في مجلس النواب، بأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد شهدت تطوراً هاماً منذ بداية هذا العام، حيث بلغت في نهاية أبريل 13.1 مليار درهم، مما يمثل “رقماً قياسياً لم تشهده المملكة من قبل”.

أكد أخنوش، خلال رده على سؤال محوري خلال جلسة المساءلة الشهرية حول “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أن هذا التطور يعكس مباشرة الإصلاحات العميقة التي نفذتها الحكومة لتعزيز مكانة المغرب عالمياً وجعله في صدارة الوجهات الاستثمارية العالمية.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة تعمل، بتنفيذ التوجيهات الملكية، على رسم ملامح الريادة المغربية في مجالات المستقبل، بما في ذلك مواكبة التحول الشامل في قطاع الطاقة، وتنزيل “عرض المغرب” للهيدروجين الأخضر، من خلال توفير البنيات التحتية العالية المستوى والخبرات التقنية والبشرية.

وأوضح أخنوش أن هذه الجهود ستساهم في جعل المملكة فاعلة تنافسياً في هذا القطاع الذي يحمل آفاقاً صاعدة، وذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة والخبرات البشرية وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين.

وأضاف أخنوش أن الدينامية الاستثمارية قد تجلى أيضاً في جذب مشاريع استثمارية استراتيجية، مثل توقيع اتفاقية لإحداث وحدة صناعية متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، التي ستخلق 17 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وأختتم رئيس الحكومة بالتأكيد على أن النصف الثاني من الولاية الحكومية سيكون فرصة خصبة لمضاعفة الجهود القطاعية واستغلال الفرص المتاحة، مع التركيز على مواصلة التعامل مع قضايا التشغيل ورفع مستوى عيش الأسر المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى