اقتصاد المغربتكنولوجيا

المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي يُصدر ورقة بحثية حول “السيادة الرقمية”

أصدر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، أمس الإثنين، ورقة بحثية تناولت موضوع “السيادة الرقمية”، وقد أعدت هذه الورقة بالتعاون بين معاذ أكوزول تحت إشراف البروفيسور أحمد أزيرار، مدير البحث بالمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، بالإضافة إلى مشاركة كريم عمور وفيكتور بوفير.

تركز الورقة البحثية على مفهوم السيادة الرقمية وكيف يمكن للمملكة أن تطبق هذه الأداة الاستراتيجية تدريجيًا وتديرها على المدى الطويل، وتسلط الضوء على “الأصول الرقمية ذات الأهمية الحيوية” التي تعتبر أساسية لتحقيق الاستقلالية في مجال الرقمنة.

ويهدف الخبراء وراء هذه الورقة إلى تحديد المجالات الاستراتيجية التي تسهم في تأسيس سياسة رقمية سيادية وفعالة، مع مراعاة الحقائق والقيود التي تواجه المملكة.

بالرغم من غياب تعريف مشترك لمفهوم السيادة الرقمية، يحاول مؤلفو الورقة هذه إضافة منظور تحليلي محدد لهذا المفهوم إلى المبادرات العمومية.

توصي الورقة بضرورة استكمال وتوسيع العمل الذي تقوم به السلطات العمومية لتعزيز الرقمنة في المغرب، مثل استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

تحاول الورقة بالإضافة إلى ذلك، تحديد المجالات الحيوية التي يجب النظر فيها لتعزيز السيادة الرقمية للمملكة، وتقديم توصيات عملية موجهة للقطاعين العام والخاص، مع إعداد خارطة طريق للتنفيذ ونموذج للحكامة، مع مراعاة التعاون الإقليمي والقاري والدولي في هذا السياق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى