الاقتصادية

العراق يؤكد التزامه بـ”أوبك” مع طرح طموحات لرفع إنتاج النفط

نفى رئيس الوزراء العراقي “علي الزيدي” وجود أي توجه لدى بلاده للانسحاب من منظمة “أوبك”، لكنه في الوقت ذاته لم يستبعد خيار تعليق العضوية في حال استمرار القيود المفروضة على زيادة الحصص الإنتاجية، مؤكداً أن العراق يستعد لمرحلة جديدة من التوسع في قطاع الطاقة.

وقال الزيدي في مقابلة مع قناة “سي إن إن الاقتصادية” إن الشركات الأمريكية تحظى بأولوية متقدمة داخل السوق العراقية إذا رغبت في الاستثمار، مشيراً إلى إبرام اتفاقيات ومشاريع نفطية كبرى مع شركات من بينها “شيفرون” و“هاليبرتون”، إلى جانب استمرار قطاع الاتصالات في محادثات مع “ستارلينك” لتطوير خدماته.

وأضاف أن الحكومة تعمل على تأمين حصة إنتاجية “عادلة” تعكس الإمكانات الحقيقية للعراق في سوق النفط العالمية، موضحاً أن الخطة تستهدف رفع الإنتاج إلى نحو سبعة ملايين برميل يومياً خلال السنوات الثلاث المقبلة، وقد تم إبلاغ الشركات الأمريكية بهذه الرؤية التوسعية.

وكشف رئيس الوزراء عن مبادرة لإنشاء صندوق مشترك للطاقة والتنمية بين العراق والولايات المتحدة، يهدف إلى توجيه الاستثمارات نحو مشاريع الكهرباء والبنية التحتية لتعزيز التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن المشروع سيبدأ بطاقة إنتاجية تعادل 500 ألف برميل يومياً، مع إمكانية التوسع تدريجياً إلى مليوني برميل يومياً، وفقاً للظروف الاقتصادية وقدرات الإنتاج، موضحاً أن هذه المستويات قد تتجاوز الحصة الحالية المخصصة للعراق داخل منظمة “أوبك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى