الاقتصادية

السعودية تعتمد استراتيجية الإنتاج المستدام للنفط وتستهدف الطاقة النظيفة

أعلنت شركة “أرامكو السعودية” اليوم قرار التخلي عن الخطط السابقة لزيادة الإنتاج المستدام للنفط بمقدار مليون برميل يوميا، بحسب إعلان نشرته على موقع سوق الأسهم السعودية. وأوضحت الشركة أنها تلقت توجيهاً من وزارة الطاقة للحفاظ على مستوى الإنتاج عند 12 مليون برميل يومياً، داعية إلى عدم زيادته إلى 13 مليون برميل يومياً كما كان مخططاً سابقا.

وفي نتائج أعمالها للفصل الثالث من 2023، أكدت “أرامكو” توقيعها عقوداً لتطوير أربعة مشاريع للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستدامة التي كانت تستهدفها. يأتي هذا القرار بعد أربع سنوات من الإعلان عن رفع مستوى الإنتاج المستدام.

حجم إنتاج السعودية الحالي من النفط يقترب من 9 ملايين برميل يومياً، وقد أكدت وزارة الطاقة استمرار العمل بهذا المستوى حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، مع تمديد خفض الإنتاج الطوعي لدعم استقرار السوق.

تسعى “أرامكو” لتوسيع نشاطها في قطاعي التكرير والبتروكيماويات، بالإضافة إلى الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة. من المخطط بدء تشغيل منشأتين تجريبيتين لإنتاج الوقود الاصطناعي بحلول عام 2025. وتسعى الشركة لتحقيق تقدم في مجال الهيدروجين الأزرق، مع خطط لتوريد الهيدروجين إلى آسيا في الخمس سنوات القادمة.

في إطار التركيز على التكرير والبتروكيماويات، دخلت “أرامكو” شراكة لتطوير منشأة في الصين، وتستعد للمزيد من عمليات الاستحواذ في الصين والهند، متوقعة استمرار الطلب على النفط ومشتقاته في المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى