العملات

الدولار يسجل مستوى قياسي فى 5 أشهر قبيل حديث “جيروم باول”‏

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا في السوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية، مما جعله يواصل مكاسبه لليوم الخامس على التوالي ويسجل مستوى قياسيًا جديدًا في خمسة أشهر، وذلك بفضل ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

تقلصت احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو ويوليو المقبلين بفضل تباطؤ مبيعات التجزئة الساخنة في الولايات المتحدة، مما دفع السوق لانتظار كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” في وقت لاحق اليوم.

أما فيما يتعلق بالنظرة السعرية، فقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي اليوم بنسبة 0.25% ليصل إلى مستوى 106.44 نقطة، وهو الأعلى منذ نوفمبر 2023، مقارنة بمستوى افتتاح التعاملات عند 106.17 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 106.17 نقطة.

وفيما يتعلق بالعائد على سندات الخزانة الأمريكية، فقد ارتفع يوم الثلاثاء بنسبة 0.8 نقطة مئوية، ليحافظ على مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي ويبقى قريبًا من أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 4.663%.

يأتي هذا التطور بعد بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر مارس التي جاءت أكثر سخونة من المتوقع، مما يشير إلى نمو اقتصادي قوي في الربع الأول من العام الحالي.

من جهة أخرى، فقد أدى تأكيد رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو “ماري دالي” على عدم وجود حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة الأمريكية إلى تأكيد رهانات السوق.

ومن المتوقع، هنا في موقع “أف اكس نيوز تودي”، أن يرتفع سعر الدولار الأمريكي إذا كانت تعليقات باول أقل عدوانية مما هو متوقع، مما يؤدي إلى زيادة احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو ويوليو، ويضغط بشكل سلبي على مستويات الدولار الأمريكي.

ويُرجح أيضًا أن يدخل الدولار الأمريكي في دورة تصحيح هابط على المدى اللحظي في حال تخفيف المخاوف بشأن تصاعد التوترات العسكرية بين إيران وإسرائيل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى