الاقتصادية

إدارة معلومات الطاقة: الكونغو تصبح دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال

بدأت جمهورية الكونغو، في تصدير الغاز الطبيعي المسال لأول مرة، عقب تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الغاز الطبيعي المسال العائم في فبراير، بعد سنوات من انخفاض أو استقرار إنتاج الغاز الطبيعي المحلي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء، إن الدولة المعروفة أيضًا باسم الكونغو برازافيل، تمتلك ما يقدر بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في بداية عام 2024، وقبل بدء تشغيل المشروع، كان أي إنتاج للغاز الطبيعي إما يتم إحراقه أو إعادته لآبار النفط الخام.

ووفقًا لمجموعة البنك الدولي، قامت الدولة الإفريقية العضو في منظمة “أوبك” بإحراق (إجراء يهدف عادة للتخلص من الضغط الزائد في منشآت الإنتاج أو التكرير أو للتخلص من الفائض) حوالي 64 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في عام 2022. 

وذلك أكثر من أربعة أمثال إنتاجها المحلي في ذلك العام، لكنه أقل بكثير من الكميات التي حرقتها الدول الخمس (روسيا، العراق، إيران، الجزائر، وفنزويلا) في ذلك العام. 

وبحسب التقرير المنشور على الموقع الرسمي للإدارة، بلغ متوسط ​​إنتاج الغاز الطبيعي الجاف حوالي 28 مليار قدم مكعبة بين عامي 2013 و2022، وقد استخدمت الكونغو برازافيل تاريخيًا كل الغاز الطبيعي الذي تنتجه للاستهلاك المحلي.

يأتي ذلك بعد استكمال شركة الطاقة الإيطالية “إيني”، مشغل المشروع، المرحلة الأولى من أول مشروع لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الكونغو، وقامت منشأة “تانجو” بتصدير أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشأة 29 مليار قدم مكعبة سنويًا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى