الاقتصادية

أسعار النفط تتراجع مع ترقب استقرار إمدادات مضيق هرمز وسط توتر جيوسياسي

واصلت أسعار النفط خسائرها خلال تعاملات يوم الثلاثاء، في ظل حالة ترقب تسود الأسواق العالمية بشأن مدى استقرار تدفقات الخام عبر مضيق هرمز، عقب جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران تناولت ملفات السلام الإقليمي.

ويأتي هذا التراجع امتدادًا لضغوط بيعية قوية شهدتها الأسواق في جلسة الإثنين، حيث هبطت أسعار خام برنت بأكثر من 3%، بعد إعلان وزارة الخزانة الأمريكية منح إيران إعفاءً مؤقتًا من بعض العقوبات لمدة 60 يومًا، بالتوازي مع تقارير تحدثت عن تراجع حدة العمليات العسكرية في لبنان، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وفي تعاملات صباح الثلاثاء، واصلت العقود الآجلة للنفط القياسيين تسجيل انخفاضات إضافية، حيث سجل خام برنت تسليم أغسطس 76.89 دولار للبرميل متراجعًا بمقدار 1.01 دولار أو ما يعادل 1.30%، بينما انخفض خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس إلى 73.17 دولار للبرميل بخسارة بلغت 0.69 دولار أو 0.95% .

على جانب آخر، أظهرت بيانات رسمية أمريكية تراجع مخزونات الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الخام إلى 331.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، في ظل استمرار الضغوط على الإمدادات نتيجة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وتترقب الأسواق خلال الساعات المقبلة صدور تقرير معهد البترول الأمريكي حول مخزونات الخام، قبل الإعلان الرسمي المنتظر من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء، والذي قد يوفر إشارات أوضح حول اتجاهات العرض والطلب في السوق الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى