الاقتصادية

واشنطن تمنح ترخيصًا مؤقتًا لتسهيل تصدير النفط الإيراني في إطار تفاهمات جديدة

في خطوة تعكس تقدمًا في مسار المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصًا عامًا مؤقتًا يتيح مواصلة إنتاج وشحن وبيع النفط الإيراني حتى 21 أغسطس المقبل.

وأوضح وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، في تدوينة عبر منصة “إكس”، أن مدة الترخيص تمتد إلى 60 يومًا، ويشمل النفط الخام والمشتقات النفطية والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، وذلك ضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال جولات التفاوض الأخيرة بين الطرفين في سويسرا.

وأشار بيسنت إلى أن الاتفاق يتضمن التزامات من الجانب الإيراني، من بينها ضمان استمرار حرية الملاحة في مضيق هرمز، إلى جانب السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول الأراضي الإيرانية لمتابعة الأنشطة ذات الصلة.

ويأتي هذا القرار في سياق تنفيذ مذكرة التفاهم التي وُقعت الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران، والتي نصت على تقديم تسهيلات مؤقتة لصادرات النفط الإيراني ومشتقاته، إضافة إلى السماح بإجراء المعاملات المالية والخدمات المرتبطة بها، بما في ذلك التأمين والنقل البحري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى