الاقتصادية

تحذيرات من انهيار محتمل لأسعار النفط وسط تصاعد التوترات داخل أوبك

تزايدت التحذيرات في أسواق الطاقة من احتمال تعرض أسعار النفط لضغوط حادة قد تدفعها للتراجع إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل، في ظل تصاعد التوترات داخل تحالف “أوبك” وتنامي المخاوف من فائض في المعروض العالمي.

وقال “روبرت ياوجر”، المسؤول لدى “ميزوهو سكيورتيز” ومدير قسم العقود الآجلة للطاقة في الولايات المتحدة، إن حالة من الاستياء داخل المنظمة قد تدفع بعض الدول إلى زيادة إنتاجها بأقصى طاقتها، ما قد يؤدي إلى تدفق كميات إضافية من الخام إلى الأسواق بشكل سريع، وبالتالي هبوط الأسعار بصورة حادة.

وأضاف أن مثل هذا السيناريو قد يضع أسعار النفط تحت ضغط كبير، وربما يدفعها للتداول دون مستوى 50 دولاراً للبرميل، وهو مستوى لم تُسجله الأسواق منذ أزمة جائحة “كوفيد-19”، بحسب ما نقلته منصة “ماركت ووتش”.

وفي سياق متصل، وبعد انسحاب الإمارات من بعض التفاهمات داخل “أوبك”، تدرس العراق — سادس أكبر منتج للنفط الخام عالمياً — خيار تعليق عضويتها في المنظمة في حال استمرار القيود على رفع طاقتها الإنتاجية.

ورغم أن بغداد لم تتخذ قراراً نهائياً بالانسحاب، فإن “ياوجر” أشار إلى أن تصاعد الاعتراضات داخل بعض الدول الأعضاء يعكس حالة من التوتر حول سياسات ضبط الإنتاج، مضيفاً أن “الشكوى من البقاء داخل منظمة تحد من الإنتاج ليست أمراً إيجابياً لاستقرار السوق”.

وتأتي هذه التطورات في وقت زادت فيه العمليات العسكرية الأخيرة المرتبطة بفنزويلا وإيران من تعقيد جهود “أوبك” في إدارة توازن السوق، ما جعل عدداً محدوداً من المنتجين يتحمل العبء الأكبر في ضبط مستويات الإمدادات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى