الاقتصادية

النفط يتراجع مع تهدئة التوترات بين واشنطن وطهران وسط توقعات بزيادة الإمدادات

سجّلت أسعار النفط انخفاضًا خلال تعاملات يوم الإثنين، في أعقاب انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران التي استضافتها سويسرا، وذلك بعد مؤشرات على انفراج دبلوماسي قد يخفف القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، الأمر الذي هدّأ المخاوف المتعلقة بنقص المعروض في الأسواق العالمية.

وجاء هذا التراجع بعد إعلان طهران أنها حصلت على إعفاءات تسمح لها بتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية، إلى جانب التوصل إلى تفاهمات بشأن الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إضافة إلى طرح خطط لإعادة الإعمار والتنمية داخل البلاد، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وفيما يلي حركة أسعار أبرز العقود الآجلة للخام:

  • خام برنت (تسليم أغسطس): 79.08 دولارًا للبرميل، بانخفاض قدره 1.49 دولار أو ما يعادل 1.85%.
  • خام نايمكس (تسليم أغسطس): 75.38 دولارًا للبرميل، متراجعًا بـ0.47 دولار أو 0.60%.

ويأتي هذا الأداء في ظل إعادة تسعير الأسواق لاحتمالات عودة جزء من الإمدادات الإيرانية إلى التداول العالمي.

وفي هذا السياق، أشارت سوجاندا ساشديفا، مؤسسة شركة الأبحاث “إس إس ويلث ستريت” في نيودلهي، إلى أن التطورات الأخيرة قد تفتح الباب أمام عودة ما يقارب 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط الإيراني إلى الأسواق الدولية، وهو ما من شأنه تحسين وفرة المعروض العالمي، خاصة في وقت يشهد فيه الطلب نموًا محدودًا نسبيًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى