العملات

الين الياباني ينتعش وسط ضغوط الخسائر الأسبوعية والتوقعات الاقتصادية المتباينة

شهد الين الياباني ارتفاعًا في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، مسجلًا أول مكاسب له خلال ثلاثة أيام أمام الدولار الأمريكي، وذلك ضمن محاولات التعافي من أدنى مستوى له في ستة أسابيع.

وجاء هذا الارتفاع بدعم من عمليات شراء من مستويات منخفضة.

رغم هذا الانتعاش، إلا أن العملة اليابانية تتجه نحو تكبّد خسارة أسبوعية قد تكون الأكبر منذ عام 2022. ويعود ذلك إلى تصريحات رئيس الوزراء الجديد، شيجيرو إيشيبا، التي أكدت على دعم الاقتصاد الياباني، وهو ما قلّص من احتمالات رفع إضافي لأسعار الفائدة في البلاد خلال العام الجاري.

وقد تعرض الين الياباني لضغوط إضافية بفعل الارتفاع في عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، وذلك قبيل صدور تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، والذي سيقدم مؤشرات إضافية حول توقعات خفض الفائدة في نوفمبر المقبل.

و سجل الدولار الأمريكي تراجعًا أمام الين بنسبة 0.5% ليصل إلى 146.14 ين ياباني، مقارنة بسعر الافتتاح الذي بلغ 146.92 ين، فيما سجل أعلى مستوى له خلال اليوم عند 146.93 ين.

و كان الين الياباني قد هبط يوم الخميس بأكثر من 3% أمام الدولار، ليحقق ثاني خسارة يومية على التوالي، حيث بلغ أدنى مستوى له في ستة أسابيع عند 147.24 ين، وذلك بسبب تمسك رئيس الوزراء الياباني بدعم الاقتصاد.

على مدار هذا الأسبوع، والذي تنتهي تعاملاته اليوم، تراجع الين الياباني بنسبة 2.8% مقابل الدولار الأمريكي، متجهًا نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وأكبر خسارة أسبوعية منذ مايو 2022.

بعد اجتماع هام مع محافظ البنك المركزي الياباني كازو أويدا، صرّح رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا يوم الأربعاء بأن الظروف الاقتصادية الحالية في البلاد لا تدعم رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن. وأكد إيشيبا على أن تفاصيل السياسة النقدية تقع ضمن اختصاص البنك المركزي الياباني.

أدلى عضو البنك المركزي الياباني أساهي نوغوتشي بتصريحات يوم الخميس شدد فيها على أهمية الحفاظ على السياسات النقدية التيسيرية، مشيرًا إلى الحاجة لمزيد من الوقت لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2%.

و تعزز هذه التصريحات الاحتمالات الضئيلة لرفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للسياسة النقدية في أكتوبر، مع تسعير منخفض لاحتمال حدوث زيادة ثالثة في أسعار الفائدة اليابانية في ديسمبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى