الاقتصادية

الذهب يتراجع دون 4 آلاف دولار للأوقية لأول مرة منذ نوفمبر وسط قوة الدولار

شهدت أسواق المعادن الثمينة موجة هبوط حادة، حيث واصلت أسعار الذهب خسائرها لتتراجع دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي، وسط ضغوط قوية ناجمة عن ارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات بشأن اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري.

ويأتي هذا التراجع في ظل إعادة تسعير المستثمرين لتوقعات السياسة النقدية الأمريكية، ما انعكس سلباً على جاذبية الذهب والأصول غير المدرة للعائد، ودفع بأسعار المعادن الثمينة الأخرى إلى مسار هبوطي جماعي.

وفيما يلي أبرز تحركات المعادن في الأسواق الفورية والعقود الآجلة:

سجل الذهب في عقد التسليم لشهر أغسطس مستوى 3994.50 دولاراً للأوقية، متراجعاً بنحو 154.9 دولاراً أو ما يعادل 3.75%.

أما السعر الفوري للذهب فقد هبط إلى 3981.10 دولاراً للأوقية، بخسارة بلغت 136.09 دولاراً وبنسبة 3.31%.

وفي سوق الفضة، انخفض عقد يوليو إلى 58.77 دولاراً للأوقية، متراجعاً 3.31 دولارات أو 5.35%، بينما سجل السعر الفوري 58.69 دولاراً بانخفاض 2.88 دولار أو 4.70%.

كما شملت التراجعات المعادن النفيسة الأخرى، حيث هبط البلاتين إلى 1589.41 دولاراً للأوقية بخسارة 65.35 دولاراً تعادل 3.95%، في حين تراجع البلاديوم إلى 1188.06 دولاراً للأوقية منخفضاً 45.49 دولاراً بنسبة 3.70%.

ويعكس هذا الأداء الضغوط المستمرة على أسواق المعادن النفيسة في ظل قوة الدولار وتغير توقعات السياسة النقدية، ما يزيد من تقلبات السوق خلال الفترة الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى