مقترح روسي جديد لإلزام شركات النفط بتوجيه جزء من الإنتاج للتكرير المحلي

كشفت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، يوم الأربعاء، أن إيغور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة “روسنفت” وأكبر منتج للنفط في روسيا، طرح مبادرة تقضي بفرض التزام على شركات النفط المحلية بتخصيص ما لا يقل عن 30% من إنتاجها من الخام لصالح عمليات التكرير داخل البلاد.
ووفقاً لما أوردته الصحيفة، فإن هذا المقترح ورد ضمن رسالة غير معلنة بعث بها سيتشين إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أواخر شهر مايو الماضي، في سياق يتسم بتصاعد الضغوط على قطاع الطاقة الروسي نتيجة الهجمات الأوكرانية المتكررة التي استهدفت البنية التحتية النفطية، ما أدى إلى اضطرابات في إمدادات الوقود داخل السوق المحلية.
وأضافت “كوميرسانت” أن الرئيس بوتين تفاعل مع المبادرة، حيث وجّه نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك بدراسة المقترح وتقييم آليات تنفيذه المحتملة، بهدف دعم استقرار سوق المشتقات النفطية وضمان تلبية احتياجات القطاعات الحيوية في البلاد، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.




