ترامب يفتح تحقيقاً في أسعار البنزين ويتهم شركات النفط بعدم تمرير انخفاض الخام للمستهلكين

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توجيهاً إلى وزارة العدل بفتح تحقيق بشأن أسعار البنزين في الولايات المتحدة، في ظل ما وصفه بعدم انعكاس الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام على محطات الوقود، دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية حول طبيعة الإجراءات أو نطاق التحقيق.
وفي منشور عبر منصته “تروث سوشيال”، اتهم ترامب شركات النفط الكبرى بالاستفادة من الفجوة بين تراجع أسعار الخام وبقاء أسعار البنزين عند مستويات مرتفعة نسبياً، رغم الهبوط الحاد في سوق النفط. وأكد أن هذا الوضع، بحسب تعبيره، يضر بالمستهلكين ويعكس “استغلالاً واضحاً” للسوق.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن وزارة العدل بدأت بالفعل التحرك في هذا الملف، مشدداً على ضرورة تسريع وتيرة انخفاض أسعار الوقود بما يتناسب مع التراجع العالمي في أسعار النفط الخام.
وتأتي هذه التطورات في وقت كانت فيه أسعار البنزين في الولايات المتحدة قد سجلت ارتفاعاً إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2022 عقب اندلاع الصراع الأخير، قبل أن تبدأ في التراجع لاحقاً ولكن بوتيرة أبطأ مقارنة بانخفاض أسعار النفط، الذي يُعد مكوناً رئيسياً في تكلفة إنتاج البنزين.
ووفق بيانات الجمعية الأمريكية للسيارات، فقد تراجعت أسعار التجزئة للبنزين بنحو 14% منذ أواخر مايو الماضي، لتستقر حالياً دون مستوى 4 دولارات للجالون.
ومع ذلك، لا تزال الأسعار أعلى من متوسطها الموسمي خلال السنوات الخمس الأخيرة، ما يعكس استمرار الضغوط على المستهلكين رغم التحسن النسبي في السوق النفطية.




