الاقتصادية

الذهب يتراجع بقوة مع صعود الدولار وتوقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية

شهدت أسعار الذهب تراجعًا حادًا خلال تعاملات الثلاثاء، وسط ضغوط قوية ناجمة عن ارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد الرهانات على اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو مزيد من التشديد النقدي خلال الفترة المقبلة، ما انعكس سلبًا على أداء المعادن النفيسة بشكل عام.

وجاء هذا الهبوط في وقت واصل فيه مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة أمام سلة من ست عملات رئيسية، ارتفاعه الطفيف بنسبة 0.1% ليصل إلى 101.11 نقطة، مقتربًا من أعلى مستوياته المسجلة منذ عام، وهو ما زاد من الضغط على الذهب المقوم بالدولار وجعله أقل جاذبية للمستثمرين.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، نقلت تقارير عن نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس قوله إن المحادثات التي جرت مع مسؤولين إيرانيين في سويسرا أسست لإطار يمكن أن يقود إلى اتفاق سلام نهائي.

في المقابل، نفت طهران وجود أي محادثات حالية تتعلق ببرنامجها النووي، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز”، ما أبقى حالة الغموض قائمة في الأسواق.

وفي أسواق المعادن الثمينة، سجلت العقود الفورية والآجلة خسائر ملحوظة، حيث تراجع الذهب (تسليم أغسطس) إلى 4117.20 دولارًا للأوقية بانخفاض قدره 85.50 دولارًا أو ما يعادل 2%.

كما هبط الذهب الفوري إلى 4092.13 دولارًا متراجعًا بنسبة 2.35%.

وامتدت الخسائر إلى الفضة التي شهدت هبوطًا حادًا، إذ انخفضت عقود يوليو إلى 61.93 دولارًا للأوقية بنسبة 5.55%، بينما تراجع السعر الفوري إلى 61.90 دولارًا بنسبة 4.90%.

كما شملت التراجعات معادن أخرى، حيث انخفض البلاتين إلى 1633.83 دولارًا للأوقية بخسائر بلغت 2.85%، فيما تراجع البلاديوم إلى 1235.76 دولارًا بنسبة 2.70%، في ظل موجة بيع واسعة طالت قطاع المعادن الثمينة بأكمله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى