اقتصاد المغرب

ميناء طنجة المتوسط: رائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط

في خطوة تاريخية تجاوز فيها ميناء طنجة المتوسط جاره الإسباني، أصبح الميناء المغربي ليس مجرد تهديد بل قائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط في حركة البضائع، كما أكد “جيرارد لاندالوسي”، مدير ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني. وجاء هذا الاعتراف بعد أن أعلنت ميناء طنجة المتوسط عن تحقيقها لأرقام مذهلة في عام 2023، حيث تعاملت مع 122 مليون طن من البضائع، مسجلة زيادة قدرها 13.6% مقارنة بالعام السابق.

وطالب لاندالوسي الحكومة المركزية بمدريد بتحرير الميناء الإسباني من العقبات التي تعترض نموه، ودعم قدرته التنافسية دون إضافة أعباء جديدة. في المقابل، وصف موقع “diarodelpuerto” الإسباني ميناء طنجة المتوسط بأنه ملك البحر المتوسط، حيث أشار إلى أنه أصبح لاعبًا عالميًا رئيسًا في غضون 15 عامًا فقط، وأصبح خيارًا قويًا للشركات متعددة الجنسيات التي تبحث عن عمليات قريبة.

و يعتبر ميناء طنجة المتوسط، الذي تم افتتاحه في عام 2003، من أكبر المشاريع الاقتصادية في تاريخ المغرب، ويعتبر مركزًا للنقل اللوجستي والصناعي والتجاري والسياحي في المنطقة. وبفضل نهجه التنموي المتقدم والتعاون بين القطاعين العام والخاص، أصبح ميناء طنجة المتوسط اليوم مركزًا مينائيًا متصلًا بأكثر من 180 ميناء حول العالم، ومنصة صناعية تغطي 20 كيلومتر مربع، كل ذلك تحت إشراف الوكالة الخاصة طنجة المتوسط.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى