اقتصاد المغرب

مجلة أمريكية : 6 مليارات يورو لربط المغرب بإسبانيا بمشروع النفق السككي

كشفت مجلة “نيوزويك” الأمريكية النقاب عن معلومات جديدة حول مشروع النفق السككي الضخم الذي سيربط بين المغرب وإسبانيا، مؤكدة أن تكلفة هذا المشروع الاستثنائي ستصل إلى 6 مليارات يورو.

ويهدف المشروع إلى تسهيل حركة التنقل بين البلدين، حيث يتوقع أن ينقل النفق 12.8 مليون مسافر سنويًا.

ليست فكرة ربط إسبانيا بالمغرب عبر نفق تحت الماء حديثة العهد، بل تعود جذورها إلى ثمانينيات القرن الماضي، عندما تم طرح فكرة بناء جسر قاري. إلا أن عام 1996 شهد تحولًا في مسار المشروع، حيث تم استبدال فكرة الجسر بدراسة جدوى لبناء نفق تحت مضيق جبل طارق.

تُبذل حاليًا جهود حثيثة لاستكشاف العناصر التمويلية والاستراتيجية للمشروع، حيث عقد وزير التجهيز والماء المغربي “نزار بركة” اجتماعًا مع وزير النقل الإسباني “أوسكار بوينتي” في مارس الماضي لبحث سبل المضي قدمًا في هذا المشروع.

و تُشير التوقعات إلى أن النفق، الذي سيربط شبكات السكك الحديدية في البلدين، سيكون له دور هام في تعزيز التجارة بين إفريقيا وأوروبا، حيث من المتوقع أن ينقل 13 مليون طن من البضائع سنويًا.

يهدف مشروع النفق الجديد إلى ربط القارتين الأفريقية والأوروبية بشكل مباشر، مما سيُساهم في تسهيل حركة المرور بين البلدين وتعزيز التبادل التجاري والسياحي.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء النفق الجديد بحلول نهاية العقد الحالي، أي في الوقت المناسب لكأس العالم 2030 الذي سيُقام بشكل مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى