اقتصاد المغربالشركات

ماكرون يسعى لإقناع المغرب بشراء طائرات “إيرباص” بدل “بوينغ” في زيارة مرتقبة

يعمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إقناع المغرب بالتوجه نحو شراء طائرات من شركة “إيرباص” الأوروبية، بدلاً من “بوينغ” الأمريكية.

و تأتي هذه الخطوة في إطار الزيارة المقررة لماكرون إلى الرباط في نهاية شهر أكتوبر الجاري، حيث يتوقع أن تتناول الزيارة مجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية.

ووفقًا لموقع “مغرب إنتلجنس”، سيتضمن جدول أعمال الزيارة مناقشة موضوعات هامة مثل الصحراء المغربية، الأوضاع في منطقة الساحل، الصراع في الشرق الأوسط، وقضية الهجرة غير الشرعية.

كما سيعقد ماكرون اجتماعًا مع الملك محمد السادس لمناقشة تطلعات الخطوط الملكية المغربية لشراء 200 طائرة جديدة من “إيرباص”.

وذكر الموقع أن الخطوط الملكية المغربية، التي تدرس حاليًا العروض المقدمة من شركات تصنيع الطائرات مثل “إيرباص” و”بوينغ” و”إمبراير”، كانت قد أظهرت في البداية اهتمامًا أكبر بشركة “بوينغ”.

لكن التحديات التي تواجهها الأخيرة، بما في ذلك الإضرابات في مصانع التجميع الأمريكية، أدت إلى وضع “لارام” في موقف حرج.

إضافةً إلى ذلك، لم تسلم “بوينغ” الطائرتين من طراز “دريملاينر” اللتين طلبتهما “لارام” في الموعد المحدد، مما أثار قلقًا حول موثوقيتها في تسليم طلبية أكبر.

وهذا يمثل فرصة لمكرون لدعم “إيرباص”، التي سبق أن زودت “لارام” بطائرات.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن توفر النسخة السابعة من المعرض الدولي للطيران والفضاء، الذي سيعقد من 30 أكتوبر إلى 2 نونبر في قاعدة مدرسة القوات الجوية الملكية بمراكش، فرصة للمصنعين الرئيسيين لعرض منتجاتهم والتنافس على صفقة “لارام” الجديدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى