اقتصاد المغرب

لقجع: “دعم الفقراء” يعزز تكافؤ الفرص والاقتطاعات مرتبطة بخدمات البنوك

أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الاقتطاعات التي طالت مبالغ الدعم الاجتماعي تتعلق بالمصاريف المطبقة عند استلام التحويل أو السحب النقدي، بناءً على النموذج التشغيلي للمؤسسات المالية، وذلك مقابل الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات.

و أوضح لقجع، في رده على سؤال كتابي من فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هذه المصاريف محددة على النحو التالي:
– 8 دراهم للعمليات التي لا تتجاوز 500 درهم.
– 16 درهم للعمليات ما بين 501 و1000 درهم.
– 24 درهم للعمليات ما بين 1001 و2000 درهم.

وأشار إلى أن أغلب المستفيدين من نظام الدعم الاجتماعي فضلوا فتح حسابات لدى مؤسسات الأداء، وأن هذه المصاريف تغطي كلفة العمليات التي تنجزها البنوك ومؤسسات الأداء وأجور وكلائهم، الذين غالباً ما يكونون من الشباب العاملين كمقاولين ذاتيين.

و أضاف لقجع أن الحكومة قامت برقمنة مختلف مراحل البرنامج، بدءاً من طلب الاستفادة وتحديث المعطيات والإشعار وتقديم الشكاوى وصولاً إلى صرف مبالغ الدعم للأسر المستفيدة.

كما تم اعتماد منصة إلكترونية تتيح للأسر تقديم طلبات الاستفادة على مدار الأسبوع دون تمييز بين المناطق الحضرية والقروية.

و تم فتح قنوات لتقديم الشكاوى والتظلمات ومعالجتها، مع تحويل المبالغ المستحقة مباشرة إلى الحسابات البنكية أو حسابات الأداء للأسر المستفيدة، بهدف تنظيم عملية صرف الإعانات وتقليص وقت الانتظار أمام الوكالات البنكية ومؤسسات الأداء.

هذا يعزز من قدرة الأسر الفقيرة والهشة على الوصول إلى الخدمات البنكية مما ينعكس إيجاباً على وضعهم الاقتصادي والاجتماعي.

و تم تحديد المادة 7 من المرسوم رقم 2.23.1067 لتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، حيث يتم تحويل مبالغ الدعم مباشرة إلى الحساب المفتوح باسم رب الأسرة المستفيدة لدى إحدى البنوك أو مؤسسات الأداء المعتمدة.

و عملت الحكومة بالتنسيق مع بنك المغرب والقطاع البنكي لاعتماد عرض بنكي اجتماعي أدنى لفائدة المستفيدين من البرنامج، والذي يتضمن:
– حساب بنكي بسعر لا يتجاوز 60 درهم سنوياً (5 دراهم شهرياً).
– خدمات متنوعة تشمل رسوم تسيير الحساب، بطاقة السحب والأداء، والسحب من أجهزة الصراف الآلي.

كما تم تقديم عرض لحساب الأداء من قبل مؤسسات الأداء المرخصة، يشمل خدمات مجانية مثل فتح الحساب، استعمال تطبيق M-Wallet، الإيداع النقدي، الدفع للتجار، والاطلاع على الرصيد.

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر لا يقتصر فقط على التعويضات العائلية، بل يشمل أيضاً:
– الأطفال في سن التمدرس.
– الأطفال في وضعية إعاقة.
– الأطفال حديثي الولادة.
– الأسر الفقيرة والهشة بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة التي تعيل أفراداً مسنين.

يهدف البرنامج إلى تمكين 60% من السكان غير المشمولين حالياً بأنظمة الضمان الاجتماعي من الاستفادة من إعانات الحماية الاجتماعية ومواجهة المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى