اقتصاد المغرب

فريق ‘Awale’ يتوج بجائزة ‘Orange Summer Challenge 2024’ بتقنيات مبتكرة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

في إنجاز بارز يعكس روح الابتكار والتحدي، حقق فريق “Awale” الفوز بالجائزة الوطنية لمسابقة “Orange Summer Challenge” لعام 2024، التي أقيمت تحت شعار “التكنولوجيا من أجل التأثير: المقاولة في قلب التغيير”.

وتم الاحتفال بالحدث الختامي يوم الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024، بمقر أورنج المغرب في الرباط، بحضور مجموعة من المبدعين والمهتمين.

تعاونت المسابقة مع شركات مرموقة مثل Ernest Young، Amazon Web Services (AWS)، وNokia، وجمعت 24 طالبًا مغربيًا من مختلف الجامعات لتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة على مدار ثلاثة أشهر.

و احتضنت أورنج المغرب المشاركين في مراكزها الرقمية في الرباط وأكادير، حيث تنافسوا حول موضوع “التكنولوجيا من أجل التأثير”.

في هذا الإطار، صرح هندريك كاستيل، المدير العام لأورنج المغرب، قائلًا: “نفخر بمواهب وإبداع الشباب المغربي، الذين أثبتوا قدرتهم الكبيرة على ابتكار حلول تكنولوجية فعالة للتحديات المجتمعية.

و من خلال هذه المسابقة، نهدف إلى دعم المواهب الشابة وتعزيز المنظومة المقاولاتية الوطنية.”

شهد الحفل الختامي تقديم المشاريع أمام جمهور متحمس، حيث لعب تصويت الجمهور دورًا هامًا في تحديد الفائزين، حيث شكل 40% من النقاط الإجمالية، بينما منح خبراء أورنج 60% المتبقية.

توج فريق “Awale” بالجائزة الأولى بفضل ابتكاره لمساعد تواصل يعتمد على التكنولوجيا لدعم الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق. بينما حصدت فرق “Egran” و”MirrWear” و”ODAC” المراكز الثانية والثالثة والرابعة على التوالي.

يتميز مشروع “ODAC”، الذي احتل المركز الرابع، بسوار طبي متصل بتطبيق محمول لرصد المؤشرات الحيوية وتنبيه الأطباء عن الحالات الطارئة مثل النوبات القلبية ومرض السكري.

أما مشروع “Egran”، الذي حصل على المركز الثاني، فيعتمد على الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي لكشف الآفات الزراعية وتقديم حلول علاجية مخصصة.

وفي المركز الثالث، قدم فريق “MirrWear” مساعد أزياء افتراضي يسمح للمستخدمين بتجربة الملابس بشكل افتراضي عبر مرآة ذكية، مما يضيف بعدًا جديدًا لتجربة التسوق.

هذا العام، شهدت مسابقة “Orange Summer Challenge” توسيع نطاقها لتشمل 16 دولة ضمن شبكة مراكز أورنج الرقمية في إفريقيا والشرق الأوسط.

و بعد انتهاء المرحلة الوطنية، ستنتقل المنافسة إلى الساحة الدولية، حيث سيعرض الفائزون مشاريعهم في دجنبر المقبل أمام جمهور عالمي.

تعد مسابقة “Orange Summer Challenge” اليوم أكثر من مجرد منافسة سنوية؛ فهي منصة مبتكرة لتسريع تطور المواهب الشابة وتعزيز التحول الرقمي في المغرب نحو اقتصاد شامل ومستدام. تُظهر أورنج المغرب مجددًا التزامها بدعم الجيل القادم من المقاولين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى