الاقتصادية

صادرات كوريا الجنوبية تسجل زيادة مستمرة للشهر الحادي عشر على التوالي

سجلت صادرات كوريا الجنوبية ارتفاعاً ملحوظاً في غشت الماضي، مستمرة في صعودها للشهر الحادي عشر على التوالي، وذلك بفضل الطلب القوي على أشباه الموصلات.

وفقاً لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 11.4% على أساس سنوي في غشت ، لتصل قيمتها إلى 57.9 مليار دولار، وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وفي الوقت نفسه، زادت الواردات بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إجمالي قيمتها إلى 54 مليار دولار، مما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 3.83 مليار دولار، واستمرار كوريا الجنوبية في تحقيق فائض تجاري لمدة 15 شهراً متتالياً.

ووفقاً للبيانات القطاعية، سجلت صادرات الرقائق ارتفاعاً بنسبة 38.8% على أساس سنوي، حيث بلغت قيمتها 11.9 مليار دولار في غشت ، محققة بذلك نمواً للشهر العاشر على التوالي وأعلى قيمة لها في أشهر غشت.

كما ارتفعت صادرات السفن بنسبة 80% إلى 2.8 مليار دولار، وصادرات المنتجات البترولية بنسبة 1.4% إلى 4.5 مليار دولار، محققة نمواً للشهر السادس على التوالي.

في المقابل، تراجعت صادرات السيارات بنسبة 4.3% إلى 5.1 مليار دولار، وذلك بسبب تعطيل الإنتاج جزئياً نتيجة لأعمال التجديد ومفاوضات الأجور.

أما بالنسبة للصادرات إلى الصين، فقد زادت بنسبة 7.9% إلى 11.4 مليار دولار، بفضل الأداء القوي لأشباه الموصلات والأجهزة المحمولة، واستمرار الصادرات إلى أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية فوق 10 مليارات دولار لمدة ستة أشهر متتالية.

كما شهدت الصادرات إلى الولايات المتحدة زيادة بنسبة 11.1% إلى 10 مليارات دولار، وهو أعلى حجم مسجل في أشهر أغسطس.

وفي تعليق له، قال وزير الصناعة آن دوك-غيون: “مع وصول إجمالي الصادرات إلى أعلى مستوى لها في أشهر غشت واستمرار نمو الشحنات إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين، تسير البلاد على الطريق نحو تحقيق صادرات قياسية.”

وأضاف الوزير أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط لا تزال تشكل تهديداً للصادرات الكورية الجنوبية، مشيراً إلى أن الحكومة ستواصل مراقبة الأوضاع واتخاذ التدابير اللازمة.

يُذكر أن الشحنات الصادرة شهدت انخفاضاً بنسبة 7.4% على أساس سنوي في عام 2023، بسبب الأداء الضعيف في مجال الرقائق بجانب حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى