اقتصاد المغرب

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الدرهم بنسبة 0.62% بفضل تحسن السيولة ودعم التحويلات الخارجية

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن سعر صرف زوج العملات الدولار/الدرهم شهد انخفاضًا بنسبة 0.62% خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 9 أغسطس، منتقلاً من 9.89 إلى 9.83.

وأوضح المركز في مذكرته الأسبوعية “Weekly MAD Insights – Currencies” أن هذا الانخفاض يُعزى بشكل رئيسي إلى التأثير المزدوج للسلة والسوق لصالح الدرهم. وأشار إلى أن تأثير السلة بلغ ناقص 0.44%، في حين بلغ تأثير السوق ناقص 0.18% نتيجة تحسن السيولة في سوق الصرف.

وأضاف التقرير أن فوارق سيولة الدرهم تحسنت بمقدار ناقص 17.9 نقطة أساس لتصل إلى ناقص 0.60%. كما استمر الدرهم في الحصول على دعم قوي من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى الأداء الجيد للإيرادات السياحية خلال موسم الصيف.

على صعيد آخر، أشار المركز إلى أن التقرير الأخير بشأن التضخم في الولايات المتحدة يدعم احتمالية خفض أسعار الفائدة الرئيسية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشكل أسرع من المتوقع.

وفي هذا السياق، قد يؤدي تباين السياسة النقدية بين الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي إلى دعم الدولار، إلا أن “الأسس الاقتصادية المقلقة” للولايات المتحدة قد تؤدي إلى تراجع الدولار على المدى القصير.

وفي ظل هذه الظروف، أوصى المحللون المستوردين بزيادة مستوى تغطية عملياتهم للحد من تأثير تقلبات العملات الأجنبية على هوامشهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى