الأسهمالاقتصادية

تذبذب سهم “سبيس إكس” يهيمن على أول أسبوع تداول بعد الاكتتاب القياسي

شهد سهم شركة “سبيس إكس” أداءً متقلباً خلال تعاملات نهاية الأسبوع، حيث سجل ارتفاعاً محدوداً يوم الجمعة، لكنه لا يزال في مسار خسارة أسبوعية منذ إدراجه الأول، في بداية مضطربة تلت أكبر طرح عام أولي في تاريخ الأسواق.

وارتفع السهم المدرج في بورصة “ناسداك” تحت الرمز (SPCX) بنسبة 2.91% ليصل إلى 157.45 دولار ، غير أنه ما يزال منخفضاً بنسبة 13.51% منذ بداية الأسبوع، ما يعكس ضغوطاً بيعية متواصلة على السهم.

ومنذ أولى جلسات تداوله في 12 يونيو، افتتح السهم عند مستوى 150 دولاراً، متجاوزاً سعر الاكتتاب البالغ 135 دولاراً بأكثر من 11%، قبل أن يواصل صعوده إلى ذروة بلغت 225.64 دولار، ليعود لاحقاً ويتخلى عن جزء كبير من مكاسبه في جلسات متتالية.

وتزامن هذا التراجع مع ضغوط إضافية مرتبطة بطرح الشركة سندات بقيمة 25 مليار دولار خلال الأسبوع نفسه، في إصدار استقطب طلبات ضخمة قاربت 90 مليار دولار، إلا أن بيانات نقلتها وكالة “بلومبرج” أشارت إلى تسجيل خسائر دفترية بنحو 305 ملايين دولار على هذه السندات، ما زاد من حدة التقلبات في معنويات المستثمرين.

وفي هذا السياق، تساءل بعض المتابعين عن توقيت لجوء الشركة إلى أسواق الدين بعد فترة قصيرة من جمع سيولة ضخمة عبر الاكتتاب العام، وسط تباين في تقييم استراتيجيتها المالية.

ومن جانبه، اعتبر لودوفيك سوبران، كبير مسؤولي الاستثمار لدى “أليانز”، خلال مشاركته في قمة “فايننشال تايمز” العالمية للتأمين، أن صفقة السندات تعكس انتقال الأسواق من مرحلة الصعود القوي إلى ما وصفه بـ”منطقة الفقاعة”، في إشارة إلى ارتفاع مستويات المخاطر وتغير شهية المستثمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى