العملات

الين الياباني يسجل أعلى مستوياته في 2024 مدفوعًا بتوقعات رفع الفائدة اليابانية

شهد الين الياباني ارتفاعًا في التداولات الآسيوية يوم الجمعة مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، مواصلًا مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

وسجل الين أعلى مستوياته لعام 2024 منذ ديسمبر 2023، مقتربًا من تحقيق ثاني مكسب أسبوعي متتالي، بفضل تزايد التوقعات بتقليص فروق أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

جاء هذا الارتفاع مدفوعًا بتعليقات من صناع القرار النقدي في بنك اليابان، الذين أشاروا إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة اليابانية للمرة الثالثة هذا العام، في انتظار المزيد من البيانات الاقتصادية حول النمو والتضخم والأجور.

وفي الوقت ذاته، أشارت تقارير إعلامية عالمية إلى أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتقب سيكون حاسمًا، مما دفع المتداولين إلى تعزيز رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس.

و تراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.8% ليصل إلى 140.65 ين، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023، مقارنة بسعر الافتتاح عند 141.80 ين، فيما بلغ أعلى مستوى 141.87 ين.

و ارتفع الين بنسبة 0.4% مقابل الدولار، محققًا مكاسب يومية لليوم الثالث على التوالي، مدعومًا بتصريحات متشددة من أحد أعضاء بنك اليابان، مما عزز من احتمالات رفع الفائدة اليابانية.

و على مدار الأسبوع الحالي، ارتفع الين بنسبة 1.1% مقابل الدولار الأمريكي، ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية ثانية على التوالي، في ظل الضغط المتزايد على صفقات “الكاري ترايد” للين.

و أدلى عدد من أعضاء بنك اليابان بتصريحات تشير إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة إذا تحسنت التوقعات الاقتصادية. ففي يوم الأربعاء، صرحت “جونكو ناكاجاوا” بأن البنك قد يواصل رفع الفائدة إذا توافق أداء الاقتصاد والتضخم مع التوقعات.

وأضافت أن أسعار الفائدة الحقيقية لا تزال منخفضة للغاية، مما يستدعي تعديل سياسة التيسير النقدي.

من جهته، حذر ناكاجاوا من المخاطر المحتملة لارتفاع الأسعار، واقترح مراجعة خطط البنك لخفض مشتريات السندات الحكومية.

بينما صرح “ناوكي تامورا” يوم الخميس بأن الفائدة قد تصل إلى 1% في النصف الثاني من السنة المالية المقبلة، مؤكدًا أن الرفع سيكون تدريجيًا.

في الأسبوع الماضي، قال عضو مجلس إدارة بنك اليابان “هاجيمي تاكاتا” إنه يتعين على البنك رفع أسعار الفائدة إذا تأكد أن الشركات ستستمر في زيادة الإنفاق والأجور.

لا يزال المتداولون يتوقعون فرصة أقل لرفع الفائدة في اجتماع بنك اليابان المقبل في أكتوبر، لكن احتمالات زيادة ثالثة في أسعار الفائدة في ديسمبر ارتفعت إلى 90%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى