اقتصاد المغرب

وزير النقل يعلن عن قرب إقرار قانون تنظيم “التروتينيت” في المغرب

أعلن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن مشروع مرسوم إدراج الدراجات الكهربائية المعروفة بـ”التروتينيت” في مرحلة المصادقة، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسي هو وضع قواعد واضحة لسيرها على الطرق العمومية بما يضمن السلامة المرورية وأمان مستعملي الطريق.

في رد على سؤال كتابي للمستشار البرلماني مصطفى الدحماني، أوضح الوزير عبد الجليل أن الوزارة تعمل على تحديث المرسومين رقم 2.10.421 المتعلق بالمركبات و2.10.420 بشأن قواعد السير على الطرق، مشيرًا إلى أن هذه المشاريع في مراحل المصادقة.

كما أضاف أن الوزارة تسعى أيضًا إلى تعديل القرار رقم 2730.10 الخاص بمصادقة المركبات ومكوناتها.

يتضمن التعديلان المقترحان تعريفين جديدين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” (التروتينيت) و”الدراجة بدوس مساعد”، بالإضافة إلى تحديد الشروط والخصائص التقنية التي يجب أن تتوفر في هذه المركبات.

و فيما يتعلق بالدراجات النارية، أفاد المصدر بأن الدراسات حول حوادث السير أظهرت ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف مستعملي الدراجات النارية ثنائية وثلاثية العجلات، حيث قفزت النسبة من 28.2% في عام 2015 إلى 44.2% في عام 2023.

بينما شهدت بقية فئات مستعملي الطرق انخفاضًا ملحوظًا بمعدل 15.8%.

وأكد الوزير عبد الجليل أن هذا الوضع يستدعي إعادة النظر في استراتيجيات تعزيز سلامة مستعملي الدراجات النارية، مشددًا على أهمية تركيز الجهود لحماية هذه الفئة.

للتعامل مع هذه التحديات، تم وضع عدة تدابير، منها إنشاء مسطرة لمصادقة الخوذات الواقية لضمان مطابقتها لمعايير السلامة، بالإضافة إلى تشديد المراقبة على مستعملي الدراجات النارية الذين يخالفون قانون السير.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى