اقتصاد المغرب

استئناف إنتاج وتصدير منجم الحديد ويكسان بالناظور بعد 40 عامًا من الإغلاق

أعلنت المجموعة الصينية “China Railway Construction” عن إنتاج أول شحنة من مسحوق الحديد المكرر 30250 طنا بمنجم الحديد ويكسان نواحي مدينة الناظور.

وجاء استئناف هذا النشاط في هذا المصنع بعد 40 سنة من الإغلاق .

يذكر أن مناجم الحديد التي تديرها الشركة الصينية العملاقة لبناء السكك الحديدية قادرة على إنتاج ما يصل إلى مليوني طن من مسحوق الحديد المكرر وتصديرها عبر ميناء الناظور وتخدم الصناعة المغربية وسلاسل التوريد العالمية.

وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وقع بالعاصمة الرباط، عقدا جديدا سنة 2023، لإعادة استغلال مناجم الحديد “بويكسان” بإقليم الناظور.

وجرى توقيع العقد، بين شركة استغلال المناجم بالناظور “سيف الريف” التابعة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشركة صينية، في اجتماع رسمي حضرته المديرة العامة للمكتب أمينة بنخضرة، ومسؤولو الشركة سالفة الذكر.

وجاء ذلك، بعد مناقصة دولية أطلقها المكتب وجه من خلالها دعوة دولية للشركات المهتمة من أجل المنافسة على مشروع استغلال رواسب الحديد الخام بمناجم إيكسان وسطولازار وأكسارا.

ورست العروض التي جرت بالرباط، على الشركة الصينية، بعد استيفائها لكل الشروط الإدارية والمالية، واحترامها للإجراءات القانونية المطلوبة وكذا الآجال المحددة للمناقصة.

ومن شأن إعادة استغلال مناجم الحديد بويكسان ضواحي الناظور، المساهمة في دينامية اقتصادية جديدة بجهة الشرق، نظرا للثروة الحديدية الهائلة التي يخزنها الموقع والتي تحتاج إلى التثمين بعد توقف إفلاس شركة “سيف الريف” والتوقف النهائي عن التنقيب لعقود طويلة.

وتراهن الدولة على المنجم، كثروة طبيعية قادرة على الإسهام في تنمية المنطقة الشرقية وجذب المزيد من الاستثمارات، لاسيما في أفق الانتهاء من إنجاز ميناء غرب المتوسط الذي يشكل أيضا مجمعا مينائيا وصناعيا متكاملا.

جدير بالذكر، أن تقديرات المكتب الوطني تتوقع استخراج 35 مليون طن من مناجم “سيف الريف” وما يناهز 36 مليون طن من الحديد موزعة بين منجم “ويكسان ” ومنجم “أكسارا ” ومنجم “سوطولاصا ” ومنجم “إمناسن ” الذي يحتوي على أكبر كمية من الحديد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى