الاقتصادية

ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية بنحو 12% في النصف الأول من 2024

ارتفعت القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والاستحواذ على مستوى العالم بوتيرة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2024، رغم انخفاض عدد الصفقات خلال نفس الفترة.

وذكرت “إس آند بي جلوبال” في تقرير صدر أمس الخميس، أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية ارتفعت بنسبة 11.7% على أساس سنوي لتسجل 1.22 تريليون دولار خلال أول 6 أشهر من العام.

لكن عدد الصفقات هبط بنحو 13% إلى 19.415 ألف صفقة خلال الفترة ذاتها، ما يشير إلى أن نشاط القطاع لا زال لم يتعافَ من التباطؤ الذي أصابه في عام 2022 مع بدء دورة التشديد النقدي الحالية.

وقال “جو مانتون” المعد الرئيسي للتقرير، إن عقد صفقات كبرى يساعد على استمرار نمو القيمة الإجمالية للصفقات، وإن وضوح آفاق المشهد السياسي العالمي، وبدء دورة مستدامة من تخفيضات الفائدة من شأنه توليد حالة من التفاؤل بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ، والاكتتابات العامة الأولية قبل حلول عام 2025.

وسلط التقرير الضوء على أن زيادة أعداد الصفقات التي تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار خارج السوق الأمريكي ساعدت على تحقيق نمو سنوي في القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ العالمية للربع الثالث على التوالي خلال فترة ما بين مارس ويونيو.

حيث بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ في أوروبا 182.87 مليار دولار في الربع الثاني من العام، بزيادة 25.4% على أساس سنوي، و65.4% على الصعيد الفصلي.

وأوضح التقرير انخفاض عدد الاكتتابات العامة الأولية على مستوى العالم إلى 616 اكتتاباً في النصف الأول، بعدما بلغ 674 اكتتاباً و819 اكتتاباً في الفترة المناظرة من عامي 2023 و2022 على الترتيب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى